Skip to main content

جبهة الجنوب تشتعل.. كييف تحرر خمسة أوكرانيين في خيرسون

الثلاثاء 12 يوليو 2022

أفادت استخبارات الجيش الأوكراني، اليوم الثلاثاء، بأنها تمكنت من تحرير خمسة أوكرانيين احتجزتهم القوات الروسية في منطقة خيرسون جنوبي البلاد خلال "عملية خاصة".

جاء ذلك فيما تستمر عمليات القصف وسط إطلاق الجيش الأوكراني هجومًا مضادًا لتحرير المقاطعة التي سقطت في الأسابيع الأولى من الحرب في أيدي القوات الروسية.

"تحرير" خمسة أوكرانيين

وفي بيان نشر الثلاثاء، قالت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية: "خلال عملية خاصة في الأراضي المحتلة مؤقتًا في منطقة خيرسون، تم تحرير خمسة مواطنين أوكرانيين احتجزهم المحتلون الروس".

وأوضح البيان أن العملية نفذتها القوات الخاصة التابعة للاستخبارات العسكرية الأوكرانية، مشيرًا إلى أن الأشخاص الخمسة هم جندي وشرطي سابق وثلاثة مدنيين.

وأضاف أن "أحد المفرج عنهم مصاب بجروح خطيرة" من دون أن توضح ما إذا كان أصيب خلال العملية، حيث أكدت الاستخبارات العسكرية "أنهم الآن تحت رعاية السلطات الأوكرانية ويتلقون العلاج المناسب".

تطورات الجبهة الجنوبية

من جانبه، أفاد مراسل "العربي" من كييف محمّد الزاوي بأنّ الجبهة الجنوبية لأوكرانيا تشهد تطورات "خطيرة" ولا سيّما مع عمليات قصف متواصلة تشهدها تلك المناطق، إضافة إلى هجمات معاكسة يشنها الجيش الأوكراني في محاولة للسيطرة على خيرسون التي سقطت في الأسابيع الأولى من الحرب.

وأشار المراسل إلى أنّ الجيش الأوكراني شن هجومًا على مستودع في بلدة نوفا كاخوفكا، إضافة إلى مركز لتجمع القوات الروسية في عدد من البلدات والقرى الواقعة ضمن مقاطعة خيرسون.

كما لفت إلى أن أغلب مناطق الشرق لا تزال تشهد معارك ضارية بين القوات الروسية والأوكرانية، إضافة إلى تعرض تلك المناطق لعمليات قصف بالمدفعية من قبل قوات موسكو، بحسب ما نقل عن بيان لهيئة الأركان العامة الأوكرانية.

ويقود الجيش الأوكراني هجومًا مضادًا منذ عدة أسابيع في خيرسون التي احتلها الجيش الروسي منذ الأيام الأولى لحربه على أوكرانيا التي بدأت في 24 فبراير/ شباط الماضي.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة