الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

جدل اجتماعي في السنغال.. الرئيس الجديد يعتلي الحكم برفقة زوجتيه

جدل اجتماعي في السنغال.. الرئيس الجديد يعتلي الحكم برفقة زوجتيه

Changed

يعتبر عدد كبير من السنغاليين أن تعدد الزوجات وسيلة لتوسيع أسرهم - منصة إكس
يعتبر عدد كبير من السنغاليين أن تعدد الزوجات وسيلة لتوسيع أسرهم - منصة إكس
ينتشر تعدد الزوجات على نطاق واسع في السنغال، وخصوصًا في المناطق الريفية.

اعتلى باسيرو ديوماي فاي قبل دقائق من انتهاء الحملة الانتخابية الرئاسية في السنغال، بخطوات مدروسة المنصة، ممسكًا بيدي زوجتيه ماري وعبسة، كاشفًا بذلك بشكل علني عن تعدد زوجاته.

ورغم أن هذا المشهد غير مألوف في الساحة السياسية السنغالية، فقد صفق آلاف المؤيدين لباسيرو وهو "مرشح القطيعة والوحدة الإفريقية"، قبل فوزه من الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية بنسبة 54,28% من الأصوات.

ممارسة تقليدية ودينية

وتعدد الزوجات هي ممارسة تقليدية ودينية راسخة في الثقافة السنغالية، وهي "تحظى بشعبية" لدى العديد من الرجال لكنها تثير "حفيظة" العديد من النساء. 

وتتحدر ماري خون، وهي أول امرأة تزوجها قبل خمسة عشر عامًا ولديه منها أربعة أولاد، من قريته، وتزوج الثانية عبسة قبل نحو عام.

تعدد الزوجات هي ممارسة تقليدية ودينية راسخة في الثقافة السنغالية - منصة إكس
تعدد الزوجات هي ممارسة تقليدية ودينية راسخة في الثقافة السنغالية - منصة إكس

ولطالما أثار تعدد الزوجات جدلًا في هذا البلد الذي يشكل المسلمون أكثر من 90% منه، لكن ظهور فاي العلني محاطًا بزوجتيه، طرح القضية للنقاش مجددًا في وسائل الإعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي وحتى ضمن الأسر، مما ولد ردود فعل متباينة.

والعديد من النساء في السنغال يعارضن هذه الممارسة، ويعتبرن أنها زائفة وغير منصفة تجاههن. 

جدل اجتماعي

فقد خلص تقرير أعدته لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ونشر عام 2022 إلى أن تعدد الزوجات يشكل تمييزًا ضد المرأة ويجب أن يُلغى.

وتناولت العديد من المسلسلات السنغالية التي لاقت شهرة واسعة في السنوات الأخيرة، الاضطرابات والتوترات التي تعاني منها الأسر جراء ذلك مثل "عشيقة رجل متزوج" و"تعدد الزوجات".

ورأت وزيرة الثقافة السابقة وأستاذة التاريخ بيندا مبو، أن الوضع الجديد في القصر الرئاسي "لم يسبق له مثيل إطلاقاً. فحتى الآن، لم تكن هناك سوى سيدة أولى واحدة. وهذا يعني أنه يجب مراجعة البروتوكول بأكمله".

وينتشر تعدد الزوجات على نطاق واسع في السنغال، وخصوصًا في المناطق الريفية، حيث يعتبره عدد كبير من السنغاليين وسيلة لتوسيع أسرهم.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close