الأحد 5 مايو / مايو 2024

جدل "السرقة الفنية" يتجدد في مصر.. ظهور تمثال "قوة الطبيعة" في العلمين

جدل "السرقة الفنية" يتجدد في مصر.. ظهور تمثال "قوة الطبيعة" في العلمين

Changed

تقرير لـ "أنا العربي" يسلط الضوء على الجدل الذي أثاره ظهور تمثال "قوة الطبيعة" للنحات الإيطالي لورينزو كوين في مصر (الصورة: تويتر)
أثير الجدل في مصر أخيرًا عقب ظهور تمثال قوة الطبيعة في مدينة العلمين، حيث لا يشير موقع الفنان الرسمي صاحب هذا العمل الفني إلى وجود نسخة منه فيها.

فجّر ظهور تمثال "قوة الطبيعة" للفنان الإيطالي لورينزو كوين في مصر جدلًا واسعًا، لا سيما وأن موقع الفنان الرسمي لم يشر إلى وجود نسخة منه على أراضيها.

في مقابل ذلك، يذكر كوين على موقعه الرسمي وجود 4 نسخ فقط من "قوة الطبيعة"؛ في الصين وإيرلندا وموناكو وسنغافورة، بالإضافة إلى نسخة صغيرة موجودة في مدينة البندقية الإيطالية. 

نسخة في العلمين

وكانت مديرة أحد المعارض الفنية، وتدعى شيرين شفيق، قد نشرت في سبتمبر/ أيلول الجاري صورة لنسخة من التمثال تم تصميمها في مدينة العلمين بمصر.

ومع الجدل الذي أُثير، أكد مدير العلاقات العامة بجهاز مدينة العلمين الجديدة وجود التمثال، نافيًا علمه بهوية من صممه. وأفاد بأنه موجود عند مدخل أكبر الفنادق السياحية المطلة على البحر بالمدينة.

من جانبها، نفت وزارة الإسكان المصرية أي علاقة لها بالتمثال، مشيرة إلى احتمال أن يكون تابعًا لإحدى الشركات الخاصة، التي حصلت على مناطق تجارية وترفيهية أخيرًا بالمدينة.

وتأتي هذه الحادثة بعد نحو شهرين على توجيه الفنان الروسي جوري كوراسوف اتهامًا لمصممة الغرافيك المصرية غادة والي بسرقة عدد من لوحاته في إطار مشروع ثقافي لتزيين محطة مترو أنفاق كلية البنات في القاهرة. وأفاد كوراسوف في حينه بأن 4 من لوحاته تم استخدامها من دون إذنه.

وأثارت هذه الاتهامات جدلًا واسعًا في مصر، دفعت الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل إلى الاعتذار من الفنان الروسي.

وبينما التزمت غادة والي الصمت، قالت شركة "آر. إيه. تي. بي ديف" للنقل كايرو إنها فسخت عقدها مع شركة والي للدعاية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close