Skip to main content

جريمة جديدة وثقتها الكاميرات... الاحتلال يعدم شابًا فلسطينيًا قرب سلفيت

الخميس 27 أبريل 2023

استشهد شاب فلسطيني اليوم الخميس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب قرية حارس، غرب سلفيت بالضفة الغربية.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان مقتضب، باستشهاد الشاب أحمد يعقوب طه (39 عامًا) برصاص الاحتلال قرب سلفيت.

وأظهر مقطع فيديو، أحد عناصر شرطة الاحتلال وهو يشير إلى الشاب طه للترجل من مركبته تحت تهديد السلاح، وعندما فعل ذلك أطلق جندي إسرائيلي الرصاص عليه، واستمر بإطلاق النار صوبه بكثافة بعد إصابته وسقوطه أرضًا.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن جنودًا قرب مستوطنة "أريئيل" أطلقوا النار تجاه شاب فلسطيني كان يستل سكينًا، وأصابوه بجراح بالغة قبل أن يتوفى.

من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، "تحييد" شخص، بزعم محاولته تنفيذ عملية دهس وطعن شمال الضفة الغربية.

الشهيد الشاب أحمد يعقوب طه - وسائل التواصل

وقال الجيش في بيان: "وردت تقارير عن محاولة دهس قرب مفرق (جيتي-أفيسار) على مقربة من مدينة سلفيت، حيث كان المنفذ يمسك أيضًا سكينًا، لتقوم قوات الجيش بتحييده".

وأفاد الجيش في البيان نفسه بأنه لم تقع أية إصابات في صفوفه، مشيرًا إلى أن "التفاصيل قيد الفحص".

جرائم إسرائيلية وثقت بالفيديو والصور

وتعيد جريمة إعدام الشاب طه إلى الأذهان، عدة جرائم مماثلة وثقت بالفيديو والصور، ففي 16 مارس/ آذار الماضي أظهر مقطع فيديو التقطه فلسطينيون خلال اقتحام قوات خاصة من جيش الاحتلال الإسرائيلي لمدينة جنين، إطلاق عنصر من القوات الخاصة الرصاص من مسافة صفر صوب رأس الشاب نضال أمين خازم (28 عامًا) وهو مصاب وملقى على الأرض دون حراك.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية وقتها استشهاد خازم، وثلاثة آخرين هم: صالح بركات شريم (29 عامًا)، ولؤي خليل الزغير (37 عامًا)، والطفل عمر محمد عوادين (16 عامًا)، وإصابة 23 آخرين، بينهم 4 بجروح خطيرة.

وفي 15 يناير/ كانون الثاني الماضي، أطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي النار صوب المواطن أحمد كحلة (45 عامًا) أسفل جسر يبرود، شرق رام الله، حيث يقيم جيش الاحتلال حاجزًا غير دائم ما أدى إلى استشهاده.

وفي الثاني من شهر ديسمبر/ كانون الأول 2022، استشهد الشاب عمار مفلح (23 عامًا) من قرية أوصرين جنوب نابلس، برصاص الاحتلال الحي في بلدة حوارة.

وأظهر فيديو توثيقي التقط من المكان، أن جنديًا إسرائيلًيا أطلق الرصاص الحي على الشاب مفلح وسط حوارة من نقطة الصفر.

واستشهد الشاب عبد الفتاح الشريف في منطقة تل ارميدة بمدينة الخليل في 24 مارس/ آذار 2016، على يد جندي في جيش الاحتلال.

ووثقت جريمة إعدامه بمقطع فيديو التقطه مصوّر لمركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة "بتسيلم"، حيث أثار الفيديو ردود فعل دولية، أجبرت الاحتلال على اعتقال الجندي القاتل أليئور أزاريا، ومحاكمته صوريًا، قبل الإفراج عنه بعد قضائه تسعة أشهر في السجن.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة