Skip to main content

جفاف غير مسبوق.. الصحة العالمية: المجاعة تقتل آلاف الصوماليين

الأربعاء 7 سبتمبر 2022

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، أن الكثير من الأشخاص توفوا على الأرجح بسبب المجاعة في الصومال التي تشهد جفافًا غير مسبوق، محذّرة من أن منظمات المساعدات الإنسانية لا يمكنها تلبية الاحتياجات المتزايدة.

وأفادت الأمم المتحدة بأن الصومال على شفير المجاعة، للمرة الثانية في غضون عشر سنوات ونيف، وأن هناك ضرورة ملحّة لإنقاذ أرواح.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، للصحافيين من مقر المنظمة في جنيف: "يتوقّع أن تغرق بعض أجزاء الصومال في المجاعة في القريب العاجل، ما لم يتمّ تعزيز المساعدة الإنسانية بشكل عاجل".

وأضاف أن "ملايين الأشخاص الآخرين في أجزاء أخرى من البلاد يواجهون جوعًا حادًا، ومن المرجح أن يكون الكثير من الأشخاص توفوا بسبب المجاعة".

الصومال بحاجة لمساعدة العالم

وحذّر أدهانوم غيبريسوس من أن الزيادة السريعة للمساعدات الإنسانية منذ بداية العام أتاحت إنقاذ الكثير من الأرواح، لكن اليوم "الموارد التي تملكها منظمة الصحة العالمية وشركاؤها للاستجابة للأزمة تجاوزها تزايد الاحتياجات".

وشدّد على أن "الصومال والدول المجاورة له في القرن الإفريقي، وكذلك دول منطقة الساحل، بحاجة إلى مساعدة العالم الآن".

والإثنين، أعلن رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية مارتن غريفيث أن الصومال "على حافة المجاعة"، موجّهًا "تنبيهًا أخيرًا" قبل أن تحلّ كارثة على البلد الواقع في القرن الأفريقي والذي يواجه موجة جفاف تاريخية.

ويواجه الصومال جفافًا غير مسبوق يطال 7,8 ملايين شخص يشكلون نصف السكان تقريبًا.

ووفق أرقام الأمم المتحدة، فإنّ من بين هؤلاء السكان أكثر من 213 ألفًا معرضون لخطر المجاعة، فضلاً عن أن أكثر من 5 ملايين شخص على الأقل يعيشون في ظروف إنسانية صعبة.

وبحسب تقديرات عمال الإغاثة الدوليين، فإن نحو مليون ونصف مليون طفل يعانون من سوء التغذية الحاد، فيما قضى آلاف الأطفال بسبب المجاعة الحالية.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة