الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

"جماعة تخريبية".. روسيا تُحبط "هجومًا أوكرانيًا" على مطار عسكري

"جماعة تخريبية".. روسيا تُحبط "هجومًا أوكرانيًا" على مطار عسكري

Changed

نافذة من "العربي" تناقش استعدادات روسيا لمواجهة هجوم أوكراني متوقع (الصورة: الأناضول)
تضاعفت الضربات بالمسيّرات وعمليات التخريب والهجمات المزعومة في الأسابيع الأخيرة في روسيا، وفي أماكن بعيدة عن الحدود مع أوكرانيا أحيانًا.

أفاد جهاز الأمن الاتحادي الروسي، اليوم الأحد، بإحباط قوات الأمن الروسية "محاولة من المخابرات الأوكرانية لمهاجمة مطار عسكري في وسط روسيا بطائرات مسيرة محملة بالمتفجرات"، في وقت يشتد فيه الصراع في أوكرانيا شيئًا فشيئًا، مع استعداد كييف لشن هجوم جديد على القوات الروسية.

وأضاف جهاز الأمن الاتحادي في بيان على موقعه الإلكتروني على الإنترنت: الهدف من الهجوم كان طائرة من طراز إيه-50 مختصة بالكشف عن الرادار في مطار سيفيرني بمنطقة إيفانوفو الواقعة على بعد نحو 700 كيلومتر عن الحدود الأوكرانية.

"جماعة تخريبية"

وأشار جهاز الأمن الاتحادي الروسي، إلى أن ضباطه أحبطوا الهجوم بالتعاون مع وزارة الداخلية.

وذكر البيان أن السلطات اعتقلت قائد طائرة خفيفة وأعضاء آخرين، فيما وصفها الجهاز بأنها "جماعة تخريبية" في منطقة تولا بعد وصولهم في رحلة من أوكرانيا.

ومنذ الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط 2022، اتهمت موسكو مرارًا كييف باستخدام طائرات مسيرة لاستهداف منشآت للطاقة ومنشآت لوجستية وعسكرية روسية.

وتنفي أوكرانيا تورطها في هجمات داخل روسيا وتحمل مسؤوليتها لعناصر مناهضة للحكومة الروسية أو تتهم موسكو بتدبير "عمليات زائفة" لإلصاق التهم بها.

تصعيد جديد في أوكرانيا

وتزامن ذلك، مع إعلان الإدارة الروسية في شبه جزيرة القرم التي احتلتها روسيا عام 2014، اليوم الأحد، أنها صدت خلال الليل غارات شنتها عشر طائرات مسيرة أوكرانية على سيفاستوبول.

وقال حاكم المدينة ميخائيل رازوجاييف: "خلال الليل، صدت الدفاعات الجوية ووحدات الحرب الإلكترونية هجومًا جديدًا على سيفاستوبول"، الميناء الرئيسي للأسطول الروسي في البحر الأسود.

وفي اليوم السابق، أعلنت السلطات الروسية أنها أسقطت صاروخًا بالستيًا أوكرانيًا فوق شبه جزيرة القرم، ونادرًا ما يتم الإبلاغ عن أحداث مماثلة.

وتضاعفت الضربات بالمسيّرات وعمليات التخريب والهجمات المزعومة في الأسابيع الأخيرة في روسيا، وفي أماكن بعيدة عن الحدود مع أوكرانيا أحيانًا، من دون تحديد المسؤولين.

كما أفاد حاكم منطقة بيلغورود الروسية الأحد بقصف ليلًا لموقع سبوداريوشينو على الحدود مع أوكرانيا ما تسبب بأضرار في خط كهرباء وأنبوب غاز.

ويأتي هذا التصعيد من جديد، في وقت تفيد فيه تقارير عسكرية باستعداد كييف لشن هجوم مضاد متوقع بشكل كبير لاستعادة مساحات واسعة من الأراضي في الشرق والجنوب احتلتها القوات الروسية في أعقاب الهجوم الذي تصفه موسكو بأنه "عملية عسكرية خاصة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة