الإثنين 4 مارس / مارس 2024

جهود الإنقاذ متواصلة.. ارتفاع عدد ضحايا زلزال المغرب إلى 2862 قتيلًا

تغطية مباشرة - مجتمع - العالم العربي
جهود الإنقاذ متواصلة.. ارتفاع عدد ضحايا زلزال المغرب إلى 2862 قتيلًا

شارك

جهود الإنقاذ متواصلة.. ارتفاع عدد ضحايا زلزال المغرب إلى 2862 قتيلًا

آخر تحديث

شارك

أعلنت وزارة الداخلية المغربية اليوم الإثنين، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد إلى 2862 والجرحى إلى 2501، وذلك وفق حصيلة جديدة.

من جهتها، أشارت السلطات المغربية إلى أنّها تسخّر كل إمكاناتها لمواصلة جهود الإنقاذ وإجلاء الجرحى.

وسجّلت مراصد زلزال مغربية ودولية وقوع عدد من الهزّات الارتدادية في مدينة مراكش والمناطق المحيطة بها، بعد الزلزال المدمّر الذي ضرب المنطقة ليلة الجمعة الماضية. وكانت أشدّ هذه الهزّات الهزّة التي وقعت صباح الأحد جنوب غربي مراكش، وبلغت قوتها 4.5 درجات على مقياس ريختر، من دون أن تسفر عن وقوع إصابات.

في غضون ذلك، تفاعلت هيئات شعبية وطبية مع زلزال المغرب، إذ أطلقت مؤسسات مدنية ومواطنون مبادرات متنوّعة لجمع المساعدات، تجسيدًا لمعاني التضامن مع المنكوبين.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنّ الاستجابة لتداعيات الزلزال قد تستغرق سنوات، فيما قال المدير الإقليمي للطوارئ في منظمة الصحة العالمية إن المنظمة لم تتلقّ حتى الآن أيّ طلب من المغرب للمساعدة بعد الزلزال.

من جهته، كشف وزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبة أنّ الحكومة المغربية بصدد تشخيص الأوضاع في المناطق التي ضربها الزلزال وتحديد الاحتياجات قبل تقديم أيّ طلب لمساعدة دولية.

وفي حديث إلى "العربي"، أعلن وهبة وصول فرق من الخارج مختصّة للباحثين عن عالقين تحت الأنقاض.

ولا تتجلى مأساة الزلزال في أرقام الضحايا، إذ إنّ عددًا كبيرًا من القرى، خصوصًا في إقليم الحوز، بات الوصول إليها برًا شبه مستحيل بسبب التضاريس الوعرة والدمار الذي حلّ بها.

واضطر مواطنون مغاربة في المناطق المتضررة من الزلزال إلى اللجوء إلى الوسائل البدائية للتنقّل جراء تهدّم الصخور على الطرق الواصلة بين المناطق.

إلى ذلك، قضت عشرات العائلات في مدينة مراكش المغربية ليلة جديدة في العراء بعد الزلزال، حيث فضّل كثيرون الخروج إلى المنتزهات خوفًا من المبيت في بيوتهم التي تصدّعت بفعل الزلزال والهزات الارتدادية إلى حين العودة إلى منازلهم أو إيوائهم في خيام مؤقتة.

المزيد حول القصة

Share

مراسل "العربي": مواطنون يرفضون ترك منازلهم المتصدعة بسبب الزلزال

أفاد مراسل "العربي" في مراكش بأن جهود الإغاثة تتواصل بعد الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق عدة في المغرب.

ولفت المراسل إلى أن "المواطنين يرفضون ترك منازلهم المتصدعة والتوجه للأماكن التي خصصتها لهم السلطات بالتعاون مع منظمات مدنية".

Share

وزارة الداخلية المغربية: ارتفاع حصيلة قتلى الزلزال إلى 2862 شخصًا

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الأعنف الذي ضرب المغرب إلى 2862 قتيلًا حتى مساء الإثنين، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية مشيرة إلى أن معظمهم قد دفنوا.

وقالت الوزارة في بيان: "إلى حدود الساعة السابعة مساء، بلغ عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية 2862 شخصًا".

Share

الأمم المتحدة لـ"العربي": نحن على تواصل مع السلطات المغربية

أكد نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "أننا على تواصل مع السلطات المغربية وأعربنا عن استعدادنا للمساعدة".

وقال في حديث إلى "العربي": "من الصعب معرفة عدد العالقين ونتمنى الوصول إلى ناجين زلزال المغرب".

Share

المتحدث باسم الحكومة المغربية لـ"العربي": عمل فرق الإنقاذ مستمر

شدد المتحدث باسم الحكومة المغربية مصطفى بايتاس، في حديث لـ"العربي"، على أن "عمل فرق الإنقاذ مستمر دون انقطاع للوصول إلى العالقين ومساعدتهم".

ولفت بايتاس إلى أن "التساقطات الصخرية تمثل التحدي الأكبر أمام فرق الإنقاذ حاليًا".

وقال: من الصعب معرفة عدد العالقين حتى الآن، ونتمنى الوصول إلى ناجين، لافتًا إلى أن "هناك لجنة وزارية تعمل على سيناريوهات للتعويض للمتضررين".

Share

القوات المسلحة المغربية تنقل المساعدات لقرية عبر المروحيات

وثّقت عدسات الكاميرات لحظات التدخل الميداني للقوات المسلحة الملكية المغربية عبر مروحيات محملة بالمساعدات الغذائية بقرية تلات نيعقوب، بعد الأضرار التي لحقتها جراء الزلزال.

Share

حكومة المغرب تعلن إطلاق برنامج لإعادة تعمير مناطق الزلزال

أعلنت الحكومة المغربية، الإثنين، عن إطلاقها برنامجًا لإعادة تعمير المناطق المتضررة من الزلزال الذي وقع مساء الجمعة.

جاء ذلك خلال تصريحات لرئيس الحكومة عزيز أخنوش في مؤتمر صحافي بالرباط.

وذكر أخنوش أن "الحكومة عازمة على تنفيذ أوامر الملك محمد السادس، ويتم العمل على اعتماد عرض واضح ومدقق بهذا الخصوص وسيتم الإعلان عنه في الأيام المقبلة".

وأوضح أنه ترأس "اجتماعًا مع اللجنة الوزارية المكلفة بوضع برنامج استعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة في أقرب الآجال".

وأشار أخنوش إلى أنه في الوقت الراهن، يتم العمل على إيجاد حلول لإيواء السكان الذين فقدوا منازلهم.

Share

حصيلة ضحايا الزلزال في المغرب ترتفع إلى 2681 قتيلًا

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الأعنف الذي ضرب المغرب إلى 2681 قتيلًا حتى عصر الإثنين، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية مشيرة إلى أن معظمهم قد دفنوا.

وقالت الوزارة في بيان: "إلى حدود الساعة الثالثة عصرا (14:00 ت غ)، بلغ عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية 2681 شخصًا، تم دفن 2530 منهم".

كما ارتفع عدد الجرحى الى 2501 مصاب.

Share

مراسل "العربي": عملية إحصاء المنازل المتضررة بمراكش اقتربت من الاكتمال

نقل مراسل "العربي" بمراكش أنس رمضاني بأن عملية إحصاء المنازل المتضررة من الزلزال اقتربت من الاكتمال.

ولفت المراسل إلى أن "السلطات بدأت في عملية نقل المواطنين من الشوارع إلى منازل شيدتها لجمع الأسر المتضررة".

Share

مراسل "العربي": الطرقات مقطوعة أمام فرق الإنقاذ قرب إقليم الحوز

أفاد مراسل "العربي" في المغرب عبد الله إيماسي بأن الممرات المؤدية إلى القرى المتاخمة لإقليم الحوز الذي ضربه الزلزال مغلقة بشكل شبه كل، ما فاقم الوضعية وصعب الوصول إلى المناطق المتضررة القريبة من قرية إيغيل الأكثر تضررًا.

وأشار المراسل إلى أن الطائرات المروحية التي تحاول الوصول لبؤرة الزلزال يصعب عليها الإنزال حيث يتم الاكتفاء برمي المساعدات ومواصلة فرق الإنقاذ البحث ورفع الأنقاض.

Share

منازل الطوب اللبن تُصّعب عملية البحث عن ناجين

حذرت فرق الانقاذ التي تبحث وسط الركام بعد الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب من أن البيوت التقليدية المبنية من الطوب اللبن والحجر والخشب المنتشرة في منطقة جبال الأطلس الكبير تقلل فرص العثور على ناجين.

وفي مركز للجيش جنوبي مدينة مراكش التاريخية غير بعيد عن مركز الزلزال، قال أحد أفراد الإنقاذ العسكري طالبًا عدم كشف هويته بسبب قواعد الجيش التي تمنع التحدث لوسائل الإعلام: "من الصعب انتشال أحياء لأن معظم الجدران والأسقف تحولت إلى تراب عندما سقطت، ودفنت من كان بالداخل ولم يغادر".

وذكرت وكالة الأنباء المغربية الرسمية في أحدث تقرير لها عن حصيلة الضحايا اليوم الاثنين إن أقوى زلزال يضرب المغرب منذ عام 1900 على الأقل أودى بحياة ما لا يقل عن 2497 شخصًا، كما أصيب آلاف آخرون وما زال كثيرون في عداد المفقودين.

المزيد حول القصة

Close