Skip to main content

جولة بايدن بلا مصافحة في إسرائيل والسعودية.. كورونا أم رسالة سياسية؟

الأربعاء 13 يوليو 2022

أمضى الرئيس الأميركي جو بايدن بعد ظهر أمس الثلاثاء، وهو يعانق أعضاء الكونغرس ويقوم بمصافحة العديد من الأشخاص خلال حدث بالحديقة الجنوبية للبيت الأبيض وفق "واشنطن بوست".

لذلك كان تصريح جيك سوليفان مستشار الأمن القومي لبايدن "غير متوقع" عندما قال للصحافيين على متن طائرة الرئاسة المتوجهة إلى تل أبيب اليوم الأربعاء، أن الرئيس الأميركي "يسعى إلى تقليل الاتصال الجسدي" خلال زيارته لإسرائيل وكذلك السعودية.

فوفق مسؤولين في البيت الأبيض، قررت إدارة الرئيس الحد من الاتصال المباشر، مثل المصافحة، خلال هذا الأسبوع بسبب خطر الإصابة بفيروس كورونا.

ظاهر صحي ومضمون سياسي

وتذكر صحيفة أميركية أنه بينما ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة، لم يغير بايدن سلوكه خلال تلك الفترة.

فحللت "واشنطن بوست" أن سياسة الاتصال المحدودة الجديدة ظاهرها صحي ومضمونها سياسي وهو: منح بايدن سببًا لتخطي مصافحة الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية، عندما يلتقي الاثنان يوم السبت المقبل.

وكان سوليفان قد قال للصحافيين على متن طائرة الرئاسية: "نحن في مرحلة الوباء الآن ونسعى إلى تقليل الاتصال المباشر وزيادة الالتزام بوضع الكمامات.. لتقليل انتشار المرض".

بايدن مع أعضاء الكونغرس أمس الثلاثاء بحديقة البيت الأبيض - رويترز

بايدن يخرق الإجراءات في إسرائيل

بدورها، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن البيت الأبيض أبلغ مكتب رئيس الوزراء يائير لابيد أن بايدن لن يصافحه بسبب كورونا.

في المقابل، رصدت "واشنطن بوست" اتباع بايدن "للبروتوكولات الجديدة" عند هبوطه في إسرائيل وتجنب المصافحة أثناء استقباله من قبل كبار المسؤولين الإسرائيليين، بما في ذلك لابيد، الذين كانوا ينتظرونه على مدرج المطار في مطار بن غوريون مكتفيًا الترحيب بقبضة يده.

لاحقًا شوهد وهو يتحدث عن قرب مع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد بينما كان الزعيمان واقفين جنبًا إلى جنب، مع إبقاء الذراعين خلف ظهريهما.

لكن بعد ذلك، التقى بايدن برئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق بنيامين نتنياهو، زعيم المعارضة حاليًا، فصافحه بحرارة إلى جانب وزير الدفاع بيني غانتس.

كذلك، واصل بايدن خرق الإجراءات التي وضعها بنفسه عند زيارته نصبًا تذكاريًا "للهولوكوست" في إسرائيل، حيث شوهد وهو يحتضن عددًا من الحاضرين، حتى إنه انحنى لتقبيل سيدتين ناجيتين من "المحرقة النازية".

بايدن مصافحًا سيدتين إسرائيليتين - رويترز

البروتوكول الصحي في البيت الأبيض

يذكر أن بايدن لم يصَبْ بكوفيد-19 منذ بداية ظهور الفيروس لأول مرة من عامين ونصف، بينما تواصل إدارة الرئيس البالغ من العمر 79 عامًا والذي حصل على كل اللقاح والجرعات المنشطة، اتخاذ الاحتياطات الكاملة عند التعامل معه. 

فبحسب الصحيفة الأميركية، لا يزال الاختبار اليومي إلزاميًا للمساعدين والمستشارين الذين يلتقون بايدن مباشرة، إلى جانب ارتداء قناع N95.

المصادر:
رويترز - واشنطن بوست
شارك القصة