Skip to main content

عرض عسكري وزيارة لمتحف "الهولوكوست".. هذا ما سيفعله بايدن في إسرائيل

الثلاثاء 12 يوليو 2022

استكملت إسرائيل استعداداتها كافة لاستقبال الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي من المفترض أن يصل إلى مطار بن غوريون الدولي، بالقرب من تل أبيب، مساء غد الأربعاء. 

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية في تصريح رسمي اليوم الثلاثاء: "أكملت الوزارة الاستعدادات لوصول رئيس الولايات المتحدة جو بايدن إلى مطار بن غوريون الدولي".

وأضافت: "الوزارة مسؤولة عن تسهيل حفل ترحيب الرئيس بايدن في المطار، حيث تم بناء مجمع آمن لاستيعاب مئات المشاركين بما في ذلك مختلف المسؤولين والصحافيين".

وتابعت الوزارة: "تشمل المنطقة المخصصة أيضًا سجادة حمراء، وحوالي 150 مقعدًا، ومنصات للصحافيين والمصورين، ومنصة للخطب، وأكثر من ذلك".

ويبدأ بايدن جولة في الشرق الأوسط بزيارة تل أبيب، يوم الأربعاء، ليلتقي بعدها في الضفة الغربية، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قبل أن يتوجه إلى السعودية يوم الجمعة. وقال البيت الأبيض: إن أهداف الجولة تشمل "توسيع التعاون الاقتصادي والأمني الإقليمي".

جدول الزيارة

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية: "بعد وصول الرئيس بايدن، ستقدّم منظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية التابعة لوزارة الدفاع عرضًا لأنظمة دفاع إسرائيلية متعددة بما في ذلك: سهم، ومقلاع داود، والقبة الحديدية، وقبة الليزر". ولم توضح الوزارة الإسرائيلية مكان هذا العرض، بعد أن ذكرت قبل أيام أنه سيتم في قاعدة "بلماحيم" العسكرية الجوية في وسط البلاد.

وقال نائب رئيس إدارة اللوجستيات والأصول ورئيس وحدة العمليات اللوجستية بوزارة الدفاع الإسرائيلية، يوفال غباي، في التصريح ذاته: "نعمل على مدار الساعة لضمان إجراء حفل الترحيب بالرئيس بايدن بأقصى درجات الاحتراف والاحترام".

وأضاف أن المئات من المهنيين سيرحبون به وبالوفد المرافق، بالإضافة إلى العديد من المراسلين الذين من المتوقع أن يغطوا الزيارة.

لقاءات سياسية

وسبق أن أعلنت الشرطة الإسرائيلية استكمال الاستعدادات لنشر 1600 شرطي لحراسة الزيارة. واستنادًا إلى برنامج أولي للزيارة فإن بايدن سيزور متحف "ياد فاشيم"، الذي يخلد ذكرى ضحايا محرقة "الهولوكوست"، ويلتقي اثنين من الناجين من المحرقة.

ويعقد بايدن، الخميس، سلسلة من اللقاءات المنفصلة مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ ورئيس الحكومة يائير لابيد ورئيس المعارضة بنيامين نتنياهو. ويتوجّه صباح الجمعة إلى القدس الشرقية للقاء رؤساء المستشفيات الفلسطينية بالمدينة وممثلين عن المجتمع المدني سيعقد في مستشفى المطلّع "أوغستا فكتوريا"، في جبل الزيتون.

وأمل وزير المالية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، أمس الإثنين، أن تقود زيارة بايدن إلى المنطقة هذا الأسبوع إلى إنشاء سوق مشتركة في الشرق الأوسط تشمل السعودية. 

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة