الإثنين 6 مايو / مايو 2024

جيبوتي.. عمر جيله رئيسًا لولاية خامسة بـ98% من الأصوات

جيبوتي.. عمر جيله رئيسًا لولاية خامسة بـ98% من الأصوات

Changed

يحكم جيله البلاد منذ 22 عامًا بقبضة من حديد، متفاخرًا بما حقّقه من إنجازات في الدولة الصغيرة الواقعة في القرن الإفريقي.

أعلنت وزارة الداخلية في جيبوتي فوز الرئيس إسماعيل عمر جيله بولاية رئاسية خامسة، بعد حصوله على أكثر من 98% من الأصوات في انتخابات قاطعتها المعارضة.

وأدلى حوالي 170 ألف ناخب بصوته من إجمالي عدد السكان البالغ 990 ألف نسمة، بحسب وزارة الداخلية التي أكّدت أن نسبة المشاركة بلغت 78%.

واختار الناخبون بين مرشّحَين اثنَين، قبل أن تُغلق مراكز الاقتراع مساء الجمعة في يوم انتخابي واحد؛ حيث واجه جيله، البالغ من العمر 73 عامًا منافسًا واحدًا فقط، هو الوافد الجديد نسبيًا زكريا إسماعيل فرح، رجل الأعمال البالغ من العمر 56 عامًا، بينما قاطعت بقية أطياف المعارضة الانتخابات.

ويحكم جيله البلاد منذ 22 عامًا بقبضة من حديد، ومن المتوقّع أن تكون ولايته الجديدة الأخيرة له، وذلك بحسب تعديل دستوري صدر عام 2010 ألغى ربط الفترات الرئاسية بحدود زمنية، ووضع حدًا للسن عند 75 عامًا.

ويتفاخر الرئيس الجيبوتي بما حقّقه في الدولة الواقعة في القرن الإفريقي والعضو في الجامعة العربية، فإبان حكمه الذي ورثه عن عمه، تحسّن الاقتصاد وطوّرت الموانئ والبنى التحتية واللوجستية، وانتعشت التجارة في البلاد الواقعة على السواحل الأكثر ازدحامًا في العالم.

وتستضيف البلاد قواعد عسكرية أميركية وصينية وفرنسية؛ ما يجعلها ذات نفوذ وثقل كبير رغم حجمها الصغير.

ومنذ توليه السلطة عام 1999، شهد حكمه ممارسة استبدادية لم تفسح أي مجال للاحتجاج أو حرية الصحافة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close