Skip to main content

حادث بدوافع "شخصية".. مقتل أربعة عناصر من الشرطة جنوبي شرق إيران

الأحد 6 نوفمبر 2022

لقي أربعة أفراد من الشرطة الإيرانية حتفهم في إطلاق نار بدوافع "شخصية"، وفق ما أفاد مسؤول، اليوم الأحد، وذلك في محافظة سيستان بلوشستان (جنوب شرق) التي تشهد منذ أسابيع أعمال عنف متفرقة.

وفي حادث منفصل، أفاد الحرس الثوري الإيراني عن مقتل شخص "معادٍ للثورة" حاول مهاجمة مركز عسكري في مدينة ماهشهر بمحافظة خوزستان (جنوب غرب).

يأتي ذلك في وقت تشهد إيران منذ 16 سبتمبر/ أيلول الماضي، احتجاجات على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني (22 عامًا) بعد أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران، على خلفية عدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية، وفقًا للشرطة.

"خلاف شخصي" بين عنصرين أمنيين

وفي التفاصيل، نقلت وكالة "إرنا" الرسمية عن علي رضا صياد، قائد الشرطة في مدينة بمبور بمحافظة سيستان بلوشستان، إن "حادثًا" وقع في مركز شرطة المرور عند طريق إيرانشهر-بمبور السريع، وأدى إلى مقتل أربعة أفراد من الشرطة.

وفي وقت لاحق، نقلت وكالة "تسنيم" عن صياد إن الحادث كان بدوافع شخصية. وكشف أن أحد المنتسبين للشرطة "أطلق النار" في المركز "جراء خلاف شخصي بينه وبين عنصر آخر"، مشيرًا الى أنه تم توقيف مطلق النار وتسليمه إلى القضاء.

وتقع بمبور في محافظة سيستان بلوشستان الحدودية مع أفغانستان وباكستان، والتي شهدت سلسلة من أعمال احتجاجية في الآونة الأخيرة، راح ضحيتها العشرات بينهم عناصر من قوات الأمن.

وقضى العشرات على هامش الاحتجاجات، بينهم عناصر من قوات الأمن، وأوقف مئات آخرون في التحركات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات، وما يعتبره المسؤولون "أعمال شغب".

وشهدت زاهدان، مركز سيستان بلوشستان، أحداثًا دامية في 30 سبتمبر، راح ضحيتها عشرات بينهم عناصر من الحرس الثوري الإيراني.

وأعلن مسؤولون في حينه أن الأحداث سببها هجوم مسلّحين على مراكز لقوات الأمن.

وأقال مجلس الأمن في المحافظة، في نهاية الشهر الماضي، مسؤولين في الشرطة بينهم قائدها في زاهدان، على خلفية "إهمال" من قبل ضباط أدى الى "جرح ووفاة عدد من المواطنين الذين كانوا يؤدون الصلاة، ومشاة أبرياء لم يكن لهم أي ضلوع" في الأحداث.

ومنذ ذلك الحين، غالبًا ما تشهد المحافظة مسيرات احتجاجية وتوترات أسبوعية في أعقاب صلاة الجمعة. وسبق للمحافظة أن شهدت على مدى الأعوام الماضية، مناوشات متكررة بين قوات الأمن الإيرانية ومجموعات مسلحّة.

إيران تتحدث عن "هجوم إرهابي" جديد

في غضون ذلك، قُتل شخص لدى محاولته مهاجمة مركز تابع للحرس الثوري في محافظة خوزستان الحدودية مع العراق، وفق ما أفادت وكالة "تسنيم" الأحد.

وقالت الوكالة إنه "في أعقاب خطوات (عناصر) معادين للثورة لإثارة عدم الاستقرار في محافظة خوزستان، استهدف هجوم إرهابي أحد المراكز العسكرية في مدينة ماهشهر" فجر اليوم.

وأضافت نقلًا عن بيان للحرس الثوري في المحافظة، إن عناصر الأمن "أطلقوا النار باتجاه اثنين من الإرهابيين على متن دراجة نارية، كإجراء لحماية المركز"، ما أدى إلى مقتل أحدهما. وأشارت الوكالة الى أن البحث جارٍ لتحديد هوية الشخص الثاني وتوقيفه.

المصادر:
العربي- أ ف ب
شارك القصة