الإثنين 27 مايو / مايو 2024

حجم الكارثة يتكشف.. انتشال مئات الشهداء من خانيونس و"الشفاء"

حجم الكارثة يتكشف.. انتشال مئات الشهداء من خانيونس و"الشفاء"

Changed

استشهد عشرات الفلسطينيين في مجمع الشفاء الطبي ومحيطه- الأناضول
استشهد عشرات الفلسطينيين في مجمع الشفاء الطبي ومحيطه- الأناضول
أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33360 شهيدًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي في 7 أكتوبر الماضي.

أفادت طواقم الدفاع المدني في غزة، بأنها انتشلت جثامين 409 شهداء حتى الآن من مجمع الشفاء الطبي ومحيطه بمدينة غزة، ومن محافظة خانيونس منذ انسحاب قوات الاحتلال من كلا المنطقتين.

وناشد الدفاع المدني المجتمع الدولي والجهات ذات العلاقة، بالعمل على توفير وإدخال معدات وآليات مخصصة لأعمال الحفر للمساعدة في استخراج جثامين الشهداء من تحت أنقاض المنازل المهدمة؛ نظرًا للعدد الكبير من الإشارات التي تلقتها الطواقم من الأهالي بفقدان أبنائهم خلال فترة تواجد قوات الاحتلال، مؤكدة أن عشرات الجثامين لا تزال تحت الرمال والأنقاض.

والأحد، أعلن الجيش الإسرائيلي سحب قواته من خانيونس بعد 4 أشهر على إطلاق عملية برية فيها كانت تهدف إلى استعادة المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة حماس.

ومع انسحاب قوات الاحتلال من خانيونس يتكشف حجم الكارثة والجريمة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي خلال أربعة أشهر. 

153 شهيدًا خلال 24 ساعة

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة في غزة الثلاثاء ارتفاع حصيلة الشهداء في القطاع إلى 33360 شهيدًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

وأفاد بيان للوزارة بأنه خلال 24 ساعة حتى صباح الثلاثاء، سجّل استشهاد 153 شخصًا، مشيرًا إلى أن عدد المصابين الإجمالي ارتفع إلى 75993 مع دخول الحرب شهرها السابع.

وأشار إلى أن "عددًا من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم". 

حرب ممنهجة على القطاع الصحي

وفي حديث إلى "العربي" قال المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع أشرف القدرة: "لمسنا منذ اللحظة الأولى للعدوان على غزة أن هناك حربًا ممنهجة يشنها الجيش الإسرائيلي على القطاع الصحي".

وأعتبر أن الاحتلال اتبع نهجًا واضحًا لتدمير القطاع الصحي"، مشيرًا إلى رصد تدمير 155 مؤسسة صحية وإخراج 32 مستشفى و53 مركز للرعاية الأولية عن الخدمة. كما قتل الاحتلال أكثر من 489 كادرًا صحيًا واعتقل 310، بحسب القدرة. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close