Skip to main content

حديث عن "تقدّم" في المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا.. هل يترجم على الأرض قريبًا؟

الأحد 13 مارس 2022

أعلن المفاوض الأوكراني والمستشار بالرئاسة ميخائيل بودولياك اليوم الأحد، أنه يعتقد أن من الممكن إحراز تقدم خلال المحادثات مع روسيا خلال الأيام المقبلة؛ إذ إن الجانب الروسي أصبح بنّاء بشكل أكبر.

وأضاف خلال مقطع فيديو نُشر على الإنترنت: "لن نتنازل من حيث المبدأ عن أي مواقف. تدرك روسيا ذلك الآن. وبدأت بالفعل التحدّث بطريقة بناءة. أعتقد أننا سنحقق بعض النتائج في غضون أيام حرفيًا". 

"تقدّم مهم"

على المقلب الآخر، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن ليونيد سلوتسكي، عضو الوفد الروسي المفاوض مع أوكرانيا، قوله اليوم: إن الوفدَين أحرزا تقدمًا مهمًا، وإن من الممكن أن يتوصلا قريبًا إلى مشروعات اتفاقات، لكنه لم يحدّد ما ستتناوله المشروعات تلك.

وقارن سلوتسكي بين المرحلة التي وصلت إليها المفاوضات والوضع الذي كانت عليه عند بدايتها، مردفًا أنه يوجد الآن "تقدم كبير".

وأدلى سلوتسكي بتصريحاته بينما يستمر الهجوم الروسي على أوكرانيا، الذي يسميه الكرملين "عملية عسكرية خاصة"، وكان قد بدأ يوم 24 فبراير/ شباط.

ويُقابل إصرار موسكو على مواصلة العمليات العسكرية في أوكرانيا، مواصلة الغرب بزعامة واشنطن على دعم كييف بالأسلحة الدفاعية النوعية. 

وشهد اليوم الثامن عشر من عمر الهجوم انضمام نحو 100 ألف لاجئ خلال 24 ساعة إلى اللاجئين الفارين من القتال في أوكرانيا، وفقًا لآخر إحصاء للأمم المتحدة الأحد.

"موقف مشترك"

إلى ذلك، قال المفاوض الروسي: "بحسب توقعاتي الشخصية قد يتطوّر هذا التقدم في الأيام المقبلة إلى موقف مشترك لكل من الوفدين، وإلى وثائق (جاهزة) للتوقيع".

وتركّزت ثلاث جولات من المفاوضات بين الوفدَين في بيلاروسيا، كانت أحدثها يوم الإثنين الماضي، بالأساس على القضايا الإنسانية وتمخّضت عن فتح محدود لممرات أمام المدنيين الفارين من القتال.

وتحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة، عن بعض "التحولات الإيجابية" في المحادثات، لكنه لم يذكر تفاصيل. 

ويوم أمس السبت، أفاد الكرملين أن المناقشات بين المفاوضين الروس والأوكرانيين ستستمر عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.

أما في أنطاليا، التي شهدت الخميس أول اجتماع على مستوى وزراء الخارجية بين موسكو وكييف منذ بدء الهجوم برعاية تركية، فقد خرج وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأوكراني دميترو كوليبا، بعد أقل من ساعتين من المفاوضات من دون الإعلان عن إحراز تقدم، لكنهما تعهدا بمواصلة الحوار.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة