الأحد 12 مايو / مايو 2024

حرب أوكرانيا.. الصليب الأحمر: لم نتلق إذنًا رسميًا لزيارة سجن أولينيفكا

حرب أوكرانيا.. الصليب الأحمر: لم نتلق إذنًا رسميًا لزيارة سجن أولينيفكا

Changed

فقرة تحليلية تناقش تبادل الاتهامات بين روسيا وأوكرانيا بشأن قصف سجن في دونيتسك (الصورة: الأناضول)
بينما تتبادل روسيا وأوكرانيا الاتهامات بشأن الهجوم على سجن أولينيفكا وجهت موسكو دعوة إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة للتوجه إلى السجن.

وسط تبادل موسكو وكييف الاتهامات بشأن قصف سجن في دونيتسك شرقي أوكرانيا، الذي خلّف عشرات القتلى من أسرى الحرب الأوكرانيين، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الأحد، أنها لم تتلق حتى الآن إذنًا رسميًا بزيارة سجن أولينيفكا، الذي لا تزال ملابسات الهجوم عليه غامضة.

وأوضحت اللجنة الدولية في بيان، أصدرته قرابة الساعة 15:00 ت غ: "في الوقت الراهن، لم نتلق إذنًا رسميًا يجيز لنا زيارة المكان حيث قضى أسرى الحرب ضحايا الهجوم، وحتى الآن لم تتم الموافقة على عرضنا بتقديم مساعدة مادية".

وتحدث الجيش الروسي عن سقوط أربعين قتيلًا و75 جريحًا، في حين أشارت السلطات الانفصالية الموالية لموسكو في منطقة دونيتسك إلى 53 قتيلًا.

من جهته، ينفي الجيش الأوكراني قصف قواته للسجن، ويتهم الروس بممارسة "بروباغاندا الحرب".

ومساء السبت، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها وجهت دعوة إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والأمم المتحدة للتوجه إلى السجن.

تحقيق موضوعي

وذكرت وزارة الدفاع أن "روسيا الاتحادية، من أجل (إجراء) تحقيق موضوعي حول الضربة التي طاولت سجن أيلينوفكا (أولينيفكا بالاوكرانية) وأسفرت عن مقتل عدد كبير من أسرى الحرب الأوكرانيين، وجهت دعوة رسمية إلى خبراء في الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر".

وطلبت اللجنة الدولية زيارة المكان و"كل الأمكنة التي نقل إليها الجرحى والقتلى" ما أن أبلغت بأمر القصف الذي يتقاذف الروس والأوكرانيون مسؤوليته.

كذلك، عرضت اللجنة تقديم مساعدة لإجلاء الجرحى إضافة إلى لوازم طبية.

وقالت: "نحن مستعدون للتوجه الى أولينيفكا"، علمًا أن لديها فرقًا في محيط المكان كونها موجودة في دونيتسك منذ 2014 مع بدء المواجهات بين القوات الاوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا.

وأضافت اللجنة أنه "لا بد من أن تصل اللجنة الدولية للصليب الأحمر فورًا" إلى السجن والضحايا لإتمام مهمتها الإنسانية على أكمل وجه.

"جريمة حرب روسية متعمدة"

من جهته، اعتبر الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي أن القصف الذي "أسفر عن أكثر من خمسين قتيلًا" هو "جريمة حرب روسية متعمدة".

وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، تدمير 4 آلاف و195 دبابة ومدرعة تابعة للجيش الأوكراني، منذ بداية الحرب أواخر فبراير/ شباط الماضي.

وأضاف كوناشينكوف، في بيان له الأحد، أنّ قرابة 50 جنديًا أوكرانيًا قتلوا، إلى جانب تدمير مدفعيات ومعدات عسكرية أخرى، في قصف بصواريخ عالية الدقة، استهدف مقرًا عسكريًا للجيش الأوكراني في منطقة دونيتسك.

وفي خاركيف، جرى تحييد قرابة 350 عنصرًا من القوات الأوكرانية، بحسب المتحدث الروسي.

وأشار إلى أن الساعات الـ 24 الأخيرة شهدت تدمير 13 مقرًا عسكريًا، و4 مستودعات للذخيرة، تابعة للجيش الأوكراني.

وأوضح أنه منذ بداية الحرب جرى إسقاط 261 مقاتلة، و145 طائرة مروحية، و1649 طائرة مسيرة، إلى جانب تدمير 361 منظومة دفاع جوية، و4195 دبابة ومدرعة، و773 قاذفة صواريخ، و3220 مدفعية و4619 مركبة عسكرية خاصة.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا هجومًا على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلًا" في سيادتها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close