Skip to main content

حرب اليمن.. زعيم الحوثيين يحذر التحالف من تفويت فرصة الهدنة

الإثنين 28 مارس 2022

حذر زعيم جماعة الحوثي في اليمن، الإثنين، التحالف السعودي الإماراتي من "تفويت" فرصة الهدنة التي طرحتها الجماعة السبت لوقف الضربات على السعودية.

وقال عبد الملك الحوثي في كلمة بمناسبة شهر رمضان بثتها قناة "المسيرة": "لن نألو جهدًا في التصدي للعدوان والحصار بكل ما في وسعنا، ولن نقبل أبدًا باستمرار الحصار".

وأضاف: "ليس أمامهم مجال ليسلموا من الضربات والخروج من الورطة إلا بالتوقف عن العدوان ورفع الحصار وإنهاء الاحتلال".

وأعلن الحوثيون السبت هدنة لمدة ثلاثة أيام وعرضوا محادثات سلام شرط أن يوقف السعوديون غاراتهم الجوية والحصار المفروض على اليمن ويسحبوا "القوات الأجنبية". وبعد ساعات من الإعلان عن الهدنة، شن التحالف الذي تقوده السعودية ضربات جوية على اليمن.

هدنة بعد هجمات على أرامكو

وتأتي مبادرة الحوثيين غداة شنهم 16 هجومًا في أرجاء السعودية بينها هجوم استهدف منشآت نفطية لشركة أرامكو في مدينة جدة.

وفي تطور لافت أمس الأحد، أعلنت جماعة الحوثي في اليمن التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى مع التحالف، يشمل 16 سعوديًا، وشقيق الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وأوضح عبد القادر المرتضى رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى في جماعة الحوثي، أن الصفقة التي أُبرمت في وقت سابق من الشهر برعاية الأمم المتحدة تشمل 1400 من أسرى الحوثيين مقابل 823 من التحالف، من بينهم أيضا ثلاثة سودانيين، ووزير الدفاع اليمني السابق محمود الصبيحي.

وكان الحوثيون قد رفضوا منتصف مارس/ آذار مبادرة طرحها مجلس التعاون الخليجي لتنظيم حوار للقوى المتحاربة في اليمن يعقد بين 29 مارس و7 أبريل/ نيسان في الرياض بسبب إجرائه "في دول العدوان" في إشارة للسعودية.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة