الإثنين 13 مايو / مايو 2024

هجمات تطال منشآت أرامكو السعودية.. جماعة الحوثي تتبنى وارتفاع أسعار النفط

هجمات تطال منشآت أرامكو السعودية.. جماعة الحوثي تتبنى وارتفاع أسعار النفط

Changed

تقرير سابق لـ "العربي" حول تصاعد الهجمات الحوثية التي أدت لتعطيل مطار أبوظبي (الصورة: غيتي)
تبنت جماعة الحوثي الهجمات التي طالت منشآت لشركة أرامكو النفطية في السعودية ما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط.

تصاعدت أسعار النفط اليوم الجمعة بعد الخسائر التي تكبدتها في بداية التعامل مع اتجاه التجار للشراء بعد هجوم صاروخي أصاب منشأة التخزين التابعة لشركة أرامكو النفطية السعودية.

وارتفع خام برنت 1.20 دولارًا أو 0.7% إلى 119.92 دولارًا للبرميل كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.04 دولارات أو 0.9% إلى 113.34 دولارًا. وكان خاما برنت وغرب تكساس قد انخفضا أكثر من ثلاثة دولارات في وقت سابق.

واتجه الخامان القياسيان نحو تحقيق أول ارتفاع أسبوعي لهما منذ ثلاثة أسابيع. واتجه خام برنت لتحقيق قفزة أسبوعية تبلغ 10% وغرب تكساس الوسيط 8%.

إصابة محطة توزيع في أرامكو

وكانت جماعة الحوثي اليمنية قد أعلنت في وقت سابق من اليوم الجمعة أنها شنت هجمات على منشآت طاقة سعودية، في حين أكد التحالف الذي تقوده السعودية إصابة محطة توزيع المنتجات البترولية التابعة لشركة أرامكو العملاقة للنفط في جدة مما تسبب في اندلاع حريق في صهريجين لكن من دون وقوع إصابات.

وقال شهود إن سحابة ضخمة من الدخان الأسود شوهدت تتصاعد في جدة حيث تمتلك شركة أرامكو السعودية العملاقة عدة منشآت نفطية.

"تخوف من حصول نقص في النفط"

وقال دينيس كيسلر النائب الأول لرئيس التعاملات في مؤسسة (بي أو كيه فاينانشال) "نشهد اضطرابات في روسيا وأوكرانيا والآن نشهدها مرة أخرى بشأن السعودية وإذا واصلنا رؤية الهجمات في كلا المنطقتين فلا أحد يريد أن يحدث نقص في النفط في الوقت الحالي".

ونقلت الوكالة الرسمية السعودية عن وزارة الطاقة قولها اليوم الجمعة إن المملكة لن تتحمل المسؤولية عن نقص إمدادات النفط في الأسواق العالمية الناجم عن هجمات الحوثيين على منشآتها النفطية، في أعقاب هجوم للحوثيين على منشآت أرامكو.

وقال الناطق الرسمي باسم التحالف السعودي الإماراتي تركي المالكي: "إن هذا التصعيد العدائي يستهدف المنشآت النفطية ويركز على محاولة التأثير على أمن الطاقة وعصب الاقتصاد العالمي، وليس هناك أي تأثير أو تداعيات لهذه الهجمات العدائية على مناشط الحياة العامة بمدينة جدة".

وأضافت وزارة الطاقة السعودية أن محطتين لتوزيع المنتجات البترولية في جدة وجازان تعرضتا لهجمات بالصواريخ اليوم ولم تسفر الهجمات عن إصابات أو وفيات.

في غضون ذلك، قالت وزارة الخارجية الأميركية، في تعليق على الهجمات الحوثية على أهداف بالسعودية إنه "أمر غير مقبول". 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close