السبت 15 يونيو / يونيو 2024

حرب على التعليم.. الاحتلال قتل أكثر من 6000 طالب فلسطيني

حرب على التعليم.. الاحتلال قتل أكثر من 6000 طالب فلسطيني

Changed

وصل عدد الطلاب الذين استُشهدوا في قطاع غزة منذ بداية العدوان الإسرائيلي إلى أكثر من 5994- غيتي
وصل عدد الطلاب الذين استُشهدوا في قطاع غزة منذ بداية العدوان الإسرائيلي إلى أكثر من 5994- غيتي
قالت وزارة التربية الفلسطينية إن 6050 طالبًا استُشهدوا و10219 أُصيبوا بجروح في الضفة وغزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي.

أفادت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية اليوم الثلاثاء، بأن 6050 طالبًا استُشهدوا و10219 أُصيبوا بجروح منذ بدء العدوان الإسرائيلي في 7 أكتوبر/ تشرين الأول على قطاع غزة والضفة.

وأوضحت التربية في بيان، أن عدد الطلبة الذين استُشهدوا في قطاع غزة منذ بداية العدوان وصل إلى أكثر من 5994، والذين أُصيبوا إلى 9890، فيما استُشهد في الضفة 56 طالبًا وأصيب 329 آخرون، إضافة إلى اعتقال 105.

وفي السياق، أشارت الوزارة إلى أن 266 معلمًا وإداريًا استُشهدوا وأصيب 973 بجروح في قطاع غزة، فيما أصيب ستة بجروح، واعتُقل أكثر من 73 في الضفة.

620 ألف طالب محروم من الدراسة في غزة

ولفتت الوزارة إلى أن 286 مدرسة حكومية و65 تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" تعرضت للقصف والتخريب في قطاع غزة، ما أدى إلى تعرض 111 منها لأضرار بالغة و40 للتدمير بالكامل.

كما تعرضت 57 مدرسة في الضفة للاقتحام والتخريب، وتم استخدام 133 مدرسة حكومية كمراكز للإيواء في قطاع غزة، بحسب البيان.

وأكدت الوزارة أن 620 ألف طالب في قطاع غزة ما زالوا محرومين من الالتحاق بمدارسهم منذ بدء العدوان، فيما يعاني معظم الطلاب صدمات نفسية، ويواجهون ظروفًا صحية صعبة.

تعرضت 286 مدرسة حكومية و65 تابعة للأونروا للقصف والتخريب في قطاع غزة
تعرضت 286 مدرسة حكومية و65 تابعة للأونروا للقصف والتخريب في قطاع غزة - غيتي

والشهر الماضي، طالب وزير الخارجية الفلسطيني السابق رياض المالكي بمعاقبة إسرائيل لانتهاكها اتفاقيات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" في قطاع غزة، وتدميرها للمباني الثقافية والتاريخية.

وشدد المالكي على أهمية الحفاظ على المدارس والمرافق التعليمية والمعالم التاريخية والدينية، وصون المقدسات الفلسطينية، ومواصلة العمل على تعزيز المؤسسات التعليمية والثقافية، من خلال تقديم الخدمات وتنمية المهارات والكفاءات في التعليم.

كما أكد "ضرورة بذل كل الجهود اللازمة لمتابعة ما ترتكبه إسرائيل من جرائم في قطاع غزة، وتدمير لمجالات عمل اليونسكو من مدارس وجامعات، ومؤسسات تعليمية وثقافية، وتراثية، وتعمد استهداف وإعدام الصحفيين والمثقفين".

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا على غزة، أسفر عن عشرات آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم من الأطفال والنساء، فضلًا عن دمار واسع في المباني السكنية والبنية التحتية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة