السبت 4 مايو / مايو 2024

"حرب كلامية" بين بايدن والكرملين.. قصف روسي وغارات على مدن أوكرانية

الحرب في أوكرانيا
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
"حرب كلامية" بين بايدن والكرملين.. قصف روسي وغارات على مدن أوكرانية

شارك

"حرب كلامية" بين بايدن والكرملين.. قصف روسي وغارات على مدن أوكرانية

آخر تحديث

شارك

وصف الرئيس الأميركي جو بايدن السبت نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه "جزار"، خلال لقاء مع لاجئين فروا من الهجوم الروسي على بلادهم، غداة إعلان الجيش الروسي تركيز هجومه على منطقة دونباس في شرق أوكرانيا.

وشارك بايدن في لقاء غير رسمي مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ووزير الدفاع الأوكراني أوليسكي ريزنيكوف ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع الأميركي لويد أوستن. 

وأحدثت قيادة القوات الروسية مفاجأة إذ أعلنت الجمعة "تركيز الجزء الأكبر من الجهود على الهدف الرئيسي: تحرير دونباس"، ما يتباين مع تأكيدات موسكو حتى الآن أن هجومها يهدف إلى "نزع السلاح واجتثاث النازية" في أوكرانيا ككل وليس فقط في المنطقة التي تضم "الجمهوريتين" الانفصاليتين المواليتين لروسيا.

وأكّد وزير الدفاع الروسي السبت أن روسيا لا تخطط لاستدعاء جنود احتياط للقتال في أوكرانيا، مستنكرًا "الدعوات المزيّفة" التي يتلقاها الروس والتي تنسب الدولة مصدرها للاستخبارات الأوكرانية. 

من جانبه اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت روسيا بتأجيج سباق تسلح خطير بتلويحها باستخدام السلاح النووي، خلال مداخلة عبر الفيديو أمام مؤتمر سياسي في الدوحة.

ميدانيا، أفاد مراسل "العربي" عن قصف روسي استهدف موقعًا قرب برج الاتصالات في مدينة لفيف غربي أوكرانيا.

وفي وقت سابق، أكدت رئاسة أركان الجيش الأوكراني "إلحاق خسائر جسيمة بالمحتل الروسي" في منطقة دونيتسك ولوغانسك، أكبر مدينتين في دونباس حيث أعلنت موسكو تركيز هجومها من الآن فصاعدًا. وأعلنت القيادة العسكرية الأوكرانية إسقاط ثلاث طائرات وتدمير ثماني دبابات ومقتل حوالى 170 جنديًا من الجانب الروسي.

من جهتها أفادت وزارة الدفاع الروسية عن معركة للسيطرة على قريتي نوفوباخموتيفكا ونوفوميخايليفكا قرب دونيتسك.

كما ذكرت الوزارة أن صواريخ من طراز كاليبر دمرت مستودع اسلحة وذخائر في منطقة جيتومير قرب قرية فيليكي كوروفينتسي إلى غرب كييف في 25 آذار/مارس، كما أصيب مستودع وقود قرب مدينة ميكولاييف (جنوب) بحسب المصدر ذاته.

ويخيم غموض على مصير الجنرالات الروس الذين قتلوا في أوكرانيا وعددهم سبعة بحسب كييف، وآخرهم الجنرال ياكوف ريزانتسيف وفق مسؤولين غربيين طلبوا عدم كشف اسمائهم، فيما أقرت موسكو بمقتل جنرال واحد.

كما ذكرت المصادر أن جنرالا آخر هو فلاديسلاف يرشوف أقيل من مهامه بقرار من الكرملين بسبب الخسائر الفادحة في صفوف القوات الروسية، في وقت تحدثت وسائل إعلام أوكرانية عن "حملة تطهير" على ارتباط بالخسائر الروسية. لكن هذه المسألة أيضا تبقى غامضة.

وفي هذا السياق، ظهر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو لأول مرة منذ أسبوعين، في مشاهد تم بثها السبت في روسيا، بعدما أثار غيابه تساؤلات عمل الكرملين على تبديدها. كما نفت موسكو تكهنات حول وضعه الصحي.

وأعلنت وزارة الدفاع السبت ان المعلومات عن "تعرض سيرغي شويغو لنوبة قلبية اضطرته الى عدم الظهور علنا خاطئة تماما".

المزيد حول القصة

Share

مراسل "العربي": مقتل خمسة أشخاص في قصف روسي على إيزوم قرب خاركيف

أفاد مراسل "العربي" عن مقتل خمسة أشخاص بينهم 4 جنود أوكرانيون في قصف روسي على إيزوم قرب مدينة خاركيف.

وفي وقت سابق مساء اليوم، قال البرلمان الأوكراني في بيان على تويتر اليوم السبت إن القوات الروسية تطلق النار على منشأة للأبحاث النووية في مدينة خاركيف.

Share

البرلمان الأوكراني: قوات روسية تطلق النار على منشأة للأبحاث النووية

قال البرلمان الأوكراني في بيان على تويتر اليوم السبت إن القوات الروسية تطلق النار على منشأة للأبحاث النووية في مدينة خاركيف.

ونقل البيان عن هيئة الرقابة النووية الحكومية قولها: "من المستحيل في الوقت الراهن تقييم حجم الضرر بسبب الأعمال العدائية التي لا تتوقف في منطقة المنشأة النووية".

Share

كييف تؤكد أن واشنطن "لا تعارض" تسليمها مقاتلات بولندية

أعلن وزير الخارجية الأوكراني في تصريح مكتوب لوكالة فرانس برس السبت أن الولايات المتحدة أكدت لكييف أنها "لا تعارض" تسليمها مقاتلات بولندية.

وكتب دميترو كوليبا الذي التقى في وقت سابق الرئيس الأميركي جو بايدن خلال زيارته لبولندا أن "الولايات المتحدة أكدت لنا أنها لا تعارض نقل الطائرات"، مضيفًا أن "الكرة الآن في ملعب بولندا".

Share

أوكرانيا تعلن استعادة السيطرة على مدينة في شمال شرق البلاد

استعادت القوات الأوكرانية السيطرة على مدينة تروستيانيتس في شمال شرق البلاد حيث كانت المواجهة مع القوات الروسية محتدمة، حسبما أكّدت وزارة الدفاع الأوكرانية السبت.

وكتبت الوزارة على حسابها على تلغرام، نقلًا عن اللواء 93 في القوات المسلحة الأوكرانية: "حُرّرت مدينة تروستيانيتس في منطقة سومي من جنود الاحتلال الروسي". 

ويبدو أن استعادة هذه المدينة التي تقع على بعد نحو خمسين كيلومترًا من سومي والتي كان يبلغ عدد سكانها نحو 20 ألف نسمة قبل بداية الغزو الروسي، بمثابة تقدم كبير للجيش الأوكراني الذي شن هجمات مضادة في مناطق معينة.

Share

المتحدث باسم الكرملين يرفض تعليق بايدن عن ضرورة إبعاد بوتين عن السلطة

رفض المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم السبت تعليقًا للرئيس الأميركي جو بايدن بأن الرئيس فلاديمير بوتين "لا يمكن أن يظل في السلطة"، قائلًا إن الروس هم من يختارون الشخص الذي يريدونه زعيما لهم.

وردا على سؤال عن تعليق بايدن قال بيكوف: "هذا أمر لا يقرره بايدن. رئيس روسيا ينتخبه الشعب الروسي".

وقال مسؤول بالبيت الأبيض إن بايدن، الذي كان يتحدث في كلمة ألقاها في وارسو، لم يكن يدعو لتغيير النظام في روسيا.

Share

البيت الأبيض: بايدن لا يدعو لتغيير النظام في روسيا

قال مسؤول بالبيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن لم يكن يدعو لتغيير النظام في روسيا، عندما قال اليوم السبت إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لا يمكن أن يظل في السلطة".

وتابع المسؤول، بعد كلمة ألقاها بايدن في وارسو: "قصد الرئيس أن بوتين لا يمكن السماح له بالاستقواء على جيرانه في المنطقة.(الرئيس) لم يكن يناقش سلطة بوتين في روسيا أو تغيير النظام".

Share

نصف الأوكرانيين مستعدون للمشاركة في القتال ضد الروس

أبدى نحو نصف الأوكرانيين الذين تراوح أعمارهم بين 18 و55 عامًا استعدادهم للمشاركة بشكل مباشر في القتال ضد الهجوم الروسي، وفق استطلاع أجراه مركز أبحاث نرويجي أثناء الحرب.

تصل النسبة في صفوف الرجال إلى نحو 70%، بينما تناهز 30% لدى النساء، وفق استطلاع الرأي الذي أجراه معهد أوسلو لأبحاث السلام (بريو) بدعم من شركة "انفو سابيانس" المحلية لاستطلاعات الرأي.

وتجاوزت العيّنة التمثيلية في الاستطلاع ألف أوكراني اعتُبر أن سنّهم يخولهم المشاركة في المقاومة، وقد أجري رغم العوائق التي تفرضها الحرب.

Share

بايدن: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يجب أن يبقى في السلطة

اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أنّ الزمن الذي تخضع فيه الشعوب لطاغية يجب أن ينتهي.

وشدّد بايدن في مؤتمر صحافي في ختام زيارته إلى بولندا، على أنّ أوروبا الشرقية أصبحت حرة بعد سقوط الاتحاد السوفييتي.

ودعا إلى الصمود في مواجهة هذه المعركة التي قال إنّها ستكون طويلة، متحدثًا عن "طموحات للقتلة الذين يريدون الهيمنة على الشعوب".

وفيما جدّد تأكيده الوقوف "بوضوح" مع أوكرانيا، أضاف أنّ "روسيا خنقت الديمقراطية داخلها وتريد أن تخنقها في الخارج".

ولفت إلى أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يريد فرض إرادته بالقوة"، توجّه إليه بالقول: "إن الحق هو الذي يصنع القوة".

وأضاف بايدن: "بوتين قال إنه لن يغزو أوكرانيا وكنت أقول إن حشد القوات الروسية على الحدود الأوكرانية هدفه إعلان الحرب".

وأكّد أنّ العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على روسيا "قوية"، مشدّدًا على رفض العودة إلى الوراء. وقال إنّ بوتين "لا يجب أن يبقى في السلطة".

Share

روسيا تتهم أذربيجان بانتهاك اتفاق وقف النار في ناغورنو كاراباخ

اتهمت روسيا أذربيجان بانتهاك اتفاق وقف النار في ناغورنو كاراباخ.

وقالت وكالة تاس إنّ أذربيجان نفذت 4 ضربات بطائرات مسيّرة على وحدات عسكرية في ناغورنو كاراباخ.

Share

انخفاض عدد الفارين من أوكرانيا في شكل كبير

فر أكثر من 3 ملايين و800 ألف شخص من أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي في 24 فبراير/ شباط، حسبما أعلنت الأمم المتحدة السبت، مؤكدة انخفاض عدد عابري الحدود منذ الأسبوع الماضي بشكل كبير.

في المجموع يعتقد أن أكثر من 10 ملايين شخص، أي ما يزيد عن ربع عدد السكان في مناطق كانت تحت سيطرة الحكومة قبل الغزو، فروا من ديارهم، من بينهم 6,5 ملايين نزحوا في الداخل.

المزيد حول القصة

Close