الخميس 2 مايو / مايو 2024

حركة الملاحة توقفت.. طالبان تهاجم مطار قندهار بالصواريخ

حركة الملاحة توقفت.. طالبان تهاجم مطار قندهار بالصواريخ

Changed

قاعدة أميركية داخل مطار قندهار
قاعدة أميركية داخل مطار قندهار (غيتي- أرشيفية)
أكدت حركة طالبان أن مقاتليها شنوا هجومًا بصواريخ على مطار قندهار "لوقف ضربات جوية للعدو"، الأمر الذي تسبب بتوقف حركة الملاحة.

سقطت ثلاثة صواريخ على مطار قندهار خلال الليل، في وقت تدور معارك بين عناصر طالبان والقوات الأفغانية منذ أسابيع عدة في محيط المدينة الواقعة في جنوب أفغانستان.

وقال رئيس مطار قندهار مسعود باشتون "أطلقت ثلاثة صواريخ الليلة الماضية على المطار أصاب اثنان منها المدرج (...) ونتيجة لذلك ألغيت كل الرحلات من المطار وإليه".

بدورها، قالت طالبان إن مقاتليها شنوا هجومًا بصواريخ على المطار، لافتة إلى أن الهدف هو إحباط ضربات جوية تشنها قوات الحكومة الأفغانية.

وتشن الحركة منذ ثلاثة أشهر هجومًا واسعًا في أنحاء أفغانستان، تزامن مع بدء انسحاب القوات الأجنبية بصورة نهائية من هذا البلد والذي بات على وشك الاكتمال.

وسيطر عناصر الحركة على مساحات شاسعة من المناطق الريفية وباتوا في الأيام الأخيرة يهددون عواصم عدد من الولايات إذ اقتربوا من قندهار كما من هرات، كبرى مدن غرب أفغانستان وثالث أكبر مدينة عدديًا في هذا البلد (600 ألف نسمة)، ولشكر قاه عاصمة ولاية هلمند.

وإذا سقطت قندهار التي جعلت طالبان منها مركز نظامها حين حكمت أفغانستان بين 1996 و2001، فسيشكل ذلك كارثة للسلطات الأفغانية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close