السبت 4 مايو / مايو 2024

حصيلة جديدة للزلزال.. مقتل 2316 شخصًا في تركيا وأكثر من 1073 في سوريا

حصيلة جديدة للزلزال.. مقتل 2316 شخصًا في تركيا وأكثر من 1073 في سوريا

Changed

آخر تحديث:
6 فبراير 2023 22:58
مؤتمر صحفي لنائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي لتقديم آخر الأرقام بعد فاجعة الزلزال المدمر (الصورة: غيتي)
وسط مشاهد الدمار وتواصل أعمال الإنقاذ، يرتفع عدد القتلى جراء الزلزال، حيث سجل 2316 قتيلًا في تركيا وأكثر من 1073 في سوريا.

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) ارتفاع عدد قتلى الزلازل التي ضربت جنوبي البلاد إلى 2316 قتيلًا.

وفي تصريح للصحافيين، مساء الإثنين، قال أورهان تتار، المدير العام للحد من مخاطر الزلازل في إدارة الكوارث والطوارئ، إن إجمالي عدد المصابين ارتفع إلى 13 ألفًا و293 مصابًا.

وأضاف تتار أن عدد المباني التي تدمرت بفعل الزلزال بلغ 6217، مشيرًا إلى إنقاذ 7 آلاف و340 شخصًا من تحت الأنقاض.

من جهته، أشار نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي في مؤتمر صحافي، إلى صعوبات تحول دون إيصال المساعدات للمناطق المنكوبة، متحدثًا عن مسعى السلطات لإيصال الطاقة إلى هذه المناطق، حيث قطع التيار الكهربائي عن ست مدن.

وبحسب أقطاي، تواصل فرق الإنقاذ إجلاء بعض المناطق المنكوبة جراء الزلزال. وسيتم توفير خدمات التدفئة والمساعدات الإنسانية من غذاء وبطانيات للمنكوبين بالتنسيق مع الهلال الأحمر.

أكثر من ألف قتيل في سوريا

من جهة أخرى، ارتفعت حصيلة الضحايا في عموم سوريا (مناطق سيطرة النظام والمعارضة)، إلى 1073 قتيلًا ونحو 3 آلاف مصاب، جراء الزلزال الذي وقع فجر الإثنين ومركزه جنوبي تركيا.

وقالت وزارة الصحة السورية التابعة للنظام، في بيان، إن حصيلة الضحايا ارتفعت إلى 593 وفاة و1411 مصابًا، معظمهم في مدن اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.

من جانبه، أفاد الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، بأن عدد الضحايا في شمالي غربي سوريا (خارج مناطق سيطرة النظام) بلغ 480 قتيلًا، فيما بلغ عدد المصابين 1500.

وأشار الدفاع المدني إلى أن العدد مرشح للارتفاع بسبب وجود مئات العائلات تحت الأنقاض وسط صعوبات كبيرة لانتشالهم والحاجة لمعدات ثقيلة للإنقاذ.

دمار كبير

كما أحصت منظمة الخوذ البيضاء انهيار أكثر من 160 مبنى بشكل كامل و330 بشكل جزئي. كما تصدّع آلاف المباني في شمال غرب سوريا.

وبدت الأضرار جسيمة في المناطق الأقرب إلى الحدود التركية، مثل مدن أعزاز وجرابلس وجنديرس وسرمدا.

والصور التي بثت أيضًا من مدن جبلة واللاذقية على الساحل أظهرت بدورها دمارًا كبيرًا، حيث انهارت فيها مبان بأكملها موقعة خسائر بشرية وأضرارًا جسيمة.

كما انهار 46 مبنى على الأقل في حلب، وفق ما نقل إعلام النظام عن مصدر في المحافظة.

وانهار أيضًا مبنى مؤلف من ثمانية طوابق في حي الأربعين في مدينة حماة، فيما انهمكت فرق الإنقاذ والإسعاف في انتشال الضحايا والمصابين من تحت الأنقاض.

ونقلت وكالة "فرانس برس"، عن متحدث باسم الهلال الأحمر السوري في الحي قوله: "إن عدد السكان الموجودين في المبنى بلغ نحو 125 شخصًا". 

وضرب الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجات قرب غازي عنتاب في جنوب شرق تركيا فجر الإثنين عند الساعة 04.17 بالتوقيت المحلي (01.17 ت غ)، على عمق حوالي 17.9 كلم، وفق المعهد الأميركي للمسح الجيولوجي.

وبعد ظهر اليوم، ضربت هزة جديدة بقوة 7.5 درجات جنوب شرق تركيا على بعد أربعة كيلومترات جنوب شرق بلدة ايكنوزو، على ما أفاد المعهد الأميركي للمسح الجيولوجي. وشعر بترددات الهزة سكان سوريا ولبنان والعراق والأردن.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close