الإثنين 6 مايو / مايو 2024

حظر الحجاب.. "هيومن رايتش ووتش" تتّهم الهند بتهميش المسلمين

حظر الحجاب.. "هيومن رايتش ووتش" تتّهم الهند بتهميش المسلمين

Changed

فيديو من "أنا العربي" يتناول الغضب الواسع في الهند بعد قرار منع الحجاب في المدارس، وسط تصاعد خطاب الكراهية ضد المسلمين في البلاد (الصورة: غيتي)
اعتبرت المنظمة أن حظر الحجاب هو أحدث مثال على "سعي السلطات الهندية بشكل متزايد لتهميش المسلمين وتعريضهم لأعمال عنف متزايدة".

أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أن قرار حظر الحجاب في المدارس الهندية ينتهك التزامات البلاد بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، الذي يضمن الحقّ في التعبير بحرية عن المعتقدات الدينية للفرد، وحرية التعبير والتعليم دون تمييز.

وعلى مدار الشهر الماضي، منعت العديد من المؤسسات التعليمية الحكومية في ولاية كارناتاكا الهندية الطالبات المسلمات من ارتداء الحجاب. كما أيّدت حكومة الولاية بقيادة حزب "بهاراتيا جاناتا" القومي الهندوسي الحظر "التمييزي" وأصدرت توجيهًا الأسبوع الماضي ينصّ على أنه "لا ينبغي ارتداء الملابس التي تزعج المساواة والنزاهة والقانون والنظام العام".

ووسط تزايد التوترات والاحتجاجات بين الطلاب الهندوس والمسلمين حول الحجاب، أغلقت سلطات ولاية كارناتاكا المدارس والكليات لمدة ثلاثة أيام.

وأثارت الأزمة التي اندلعت في ولاية كارناتاكا، مخاوف لدى الأقلية المسلمة مما تعتبره تزايد الاضطهاد في ظل الحكومة الهندوسية القومية بزعامة رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

والثلاثاء، وتزامنًا مع استماع محكمة كارناتاكا العليا إلى التماسات من طلاب مسلمين يؤيدون الحق في ارتداء الحجاب، ظهرت مقاطع فيديو على الإنترنت لحشد من الشباب الهندوس يضايقون طالبة مسلمة لارتدائها الحجاب.

وفي اليوم التالي، تمّ تسريب استمارات قبول ست طالبات مسلمات شاركن في الاحتجاجات، بما في ذلك أرقام هواتفهن وعناوين منازلهن، عبر الإنترنت.

واعتبرت المنظمة الإنسانية أن حظر الحجاب هو أحدث مثال على "سعي السلطات الهندية بشكل متزايد لتهميش المسلمين وتعريضهم لأعمال عنف متزايدة".

تمييز منهجي

فعلى المستوى الوطني ومستوى الولايات، تبنّت حكومات حزب "بهاراتيا جاناتا" عددًا كبيرًا من القوانين والسياسات التي تميز بشكل منهجي ضد الأقليات الدينية والمجتمعات الضعيفة، وخاصة المسلمين.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2021، عقد القوميون الهندوس، وكثير منهم على صلة بحزب "بهاراتيا جاناتا"، مؤتمرًا دينيًا لمدة ثلاثة أيام في أوتار براديش دعا فيه المتحدّثون علانية إلى قتل المسلمين. وفي ولاية هاريانا، دعم رئيس وزراء حزب "بهاراتيا جاناتا" الحراس الهندوس الذين طالبوا بوقف صلاة المسلمين في الأماكن العامة.

وغالبًا ما يتعرّض مسلمو الطبقة العاملة للضرب والتهديد والمضايقة مع الإفلات من العقاب. كما عُرضت صور لمئات من النساء المسلمات البارزات على تطبيقات تزعم أنهنّ للبيع، لإذلالهن وتحطيمهن وترهيبهن.

وأسفت المنظمة أن كل هذا يحصل في ولاية حكومة تقول إنها تدعم "تعليم الفتيات ومشاركتهن"، لكنها لا تتصرّف بناء على ذلك.

 وشدّدت على ضرورة أن تكون المدارس مساحات شاملة، وتحمي حق الفتيات في ارتداء الحجاب دون التعرض للترهيب.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close