الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

الهند.. توقيفات جديدة على خلفية إنشاء تطبيق لـ"بيع مسلمات"

الهند.. توقيفات جديدة على خلفية إنشاء تطبيق لـ"بيع مسلمات"

Changed

سُمي التطبيق "بولي باي" وهو تعبير يستخدم في الإساءة إلى النساء المسلمات في الهند
سُمي التطبيق "بولي باي" وهو تعبير يستخدم في الإساءة إلى النساء المسلمات في الهند (غيتي- أرشيفية)
نشر التطبيق صور أكثر من 100 امرأة من بينهن صحافيات وناشطات مدافعات عن قضايا تؤثر على الهنود المسلمين، إلى جانب رسائل مهينة.

أعلنت الشرطة الهندية توقيف ثلاثة هنود متّهمين بإنشاء تطبيق إلكتروني مزيّف على الإنترنت يعرض صور عشرات المسلمات "لبيعهن في مزاد"، فيما يبدو أنها قضية كراهية ضد الأقلية المسلمة.

وقالت عدة هنديات مسلمات، خلال الأيام الماضية، في منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي: إن صورهن استُخدمت من دون إذن منهن في هذا التطبيق العلني المتاح التعليق فيه للجمهور العام على منصة "غيتهاب". وسُمي التطبيق "بولي باي" وهو تعبير يستخدم في الإساءة إلى النساء المسلمات.

ونشر التطبيق صور أكثر من 100 امرأة من بينهن صحافيات وناشطات مدافعات عن قضايا تؤثر على الهنود المسلمين، إلى جانب رسائل مهينة.

وأكدت الشرطة توقيف شابة عمرها 18 عامًا وشابين في مطلع العشرينيات، على خلفية التطبيق.

وكانت الشرطة قد أعلنت أمس الثلاثاء عن إلقاء القبض على امرأة في ولاية أوتاراخاند شمالي الهند، إضافة إلى رجل يبلغ من العمر 21 عامًا لصلتهما بالحادث.

وقال مفوض الشرطة في بومباي هيمانت ناغرال للصحافيين: "تم تحميل صور لسيدات ينتمين إلى مجتمع محدد... كما نُشرت رسائل مرفوضة".

وأضاف أن الشرطة لن تكشف مزيدًا من التفاصيل المتعلقة بالقضية في هذه المرحلة.

والأحد، تقدّمت الصحافية عصمت أرى، التي استهدفها التطبيق، بلاغًا إلى الشرطة يفيد بأن التطبيق محاولة للإساءة إلى النساء المسلمات.

وأشار البلاغ الذي نشرته أرى في مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن "ما يُسمّى جيتهوب عنيف، وبه تهديد وقصد إثارة شعور بالخوف والفضيحة في نفسي، وكذلك في نفوس النساء بعامّة، والمسلمين الذين يستهدف التطبيق نساءهم بهذا الأسلوب الكريه".

واشتكى أبناء الأقلية المسلمة في الهند في السنوات الماضية، ممّا يقولون إنها محاولات متزايدة لاستهداف مجتمعاتهم أو تهميشها.

وقبل ستة أشهر، ظهرت منصّة مزادات مزيفة أخرى تستهدف المسلمات لفترة وجيزة، ما استدعى تحقيقات من الشرطة فشلت في تحديد أي مشتبه بهم.

وعبّرت النساء اللواتي ظهرت صورهن على تطبيق "بولي باي"، عن استيائهن في تصريحات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وغرّدت الشاعرة نبية خان على "تويتر" في نهاية الأسبوع الماضي: "هكذا تتمّ تحيتنا واستقبالنا في الهند في أول أيام العام الجديد، فيما أشخاص آخرون في بلدي يلهون ويطلقون النكات ويقيمون الحفلات"، مضيفة: "لا أحد يستحق أن يُهاجم ويتعرّض للإذلال والبيع والشراء".

وقالت منصة "غيتهاب" المفتوحة لتطوير البرمجيات والتي نُشر عليها التطبيق، لوسائل إعلام محلية إنها ستقدّم المساعدة في تحقيقات الشرطة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close