الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

حكاية صورة.. اللحظة التي توقف فيها الزمن في هيروشيما

حكاية صورة.. اللحظة التي توقف فيها الزمن في هيروشيما

Changed

ساعة يد توقفت فيها عقارب الوقت عند 8:15 صباح 6 أغسطس 1945 (تويتر)
ساعة يد توقفت فيها عقارب الوقت عند 8:15 صباح 6 أغسطس 1945 (يويشيرو سازاكي - اليونيسكو)
في 6 أغسطس 1945، أصبحت الولايات المتحدة الدولة الأولى والوحيدة التي تستخدم الأسلحة الذرية في زمن الحرب عندما أسقطت قنبلة ذرية على مدينة هيروشيما.

نشر حساب الأمم المتحدة عبر تويتر، صورة مؤثرة استذكر فيها الكارثة الكبرى التي حلت بمدينة هيروشيما اليابانية، في السادس من أغسطس/ آب 1945.

وتحت عنوان "صورة بألف كلمة"، شاركت الأمم المتحدة صورة ساعة يد توقفت فيها عقارب الوقت عند 8:15 صباح 6 أغسطس 1945، أي تحديدًا عندما ألقيت القنبلة الذرية على مدينة هيروشيما اليابانية.

وأضافت في التغريدة: "سجل وقت انفجار القنبلة على بقايا ساعة يد تم العثور عليها بين الأنقاض".

انفجار هيروشيما

وفي 6 أغسطس 1945، أصبحت الولايات المتحدة الدولة الأولى والوحيدة التي تستخدم الأسلحة الذرية في زمن الحرب عندما أسقطت قنبلة ذرية على مدينة هيروشيما اليابانية.

ووفق موقع "هيستوري"، قُتل ما يقرب من 80 ألف شخص في نتيجة مباشرة للانفجار، وأصيب 35 ألف آخرون، ووثق التاريخ أنه ما لا يقل عن 60 ألف شخص آخر لقوا حتفهم بحلول نهاية العام من آثار التداعيات الكارثية للانفجار النووي.

وعلى الرغم من أن إسقاط القنبلة الذرية على اليابان كان بمثابة نهاية الحرب العالمية الثانية، إلا أن العديد من المؤرخين يجادلون بأنها أشعلت أيضًا الحرب الباردة.

قُتل ما يقرب من 80 ألف شخص في نتيجة مباشرة لانفجار هيروشيما، وأصيب 35 ألف آخرون (غيتي)
قُتل ما يقرب من 80 ألف شخص في نتيجة مباشرة لانفجار هيروشيما، وأصيب 35 ألف آخرون (غيتي)

أميركا أرادت "إنهاء الحرب بسرعة"

ومنذ عام 1940، كانت الولايات المتحدة تعمل على تطوير سلاح نووي، بعد أن تم تحذيرها من أن ألمانيا النازية كانت تجري بالفعل أبحاثًا في الأسلحة النووية.

وبحلول الوقت الذي أجرت فيه الولايات المتحدة أول اختبار ناجح حيث انفجرت قنبلة ذرية في الصحراء في نيو مكسيكو في يوليو 1945، كانت ألمانيا قد هُزمت بالفعل.

عقارب الزمن توقفت في 6 أغسطس 1945
عقارب الزمن توقفت في 6 أغسطس 1945 مع انفجار هيروشيما (غيتي)

ومع ذلك، استمرت الحرب ضد اليابان في المحيط الهادئ في اندلاعها، وتم تحذير الرئيس هاري س. ترومان من قبل بعض مستشاريه من أن أي محاولة لغزو اليابان ستؤدي إلى خسائر أميركية مروعة، فأمر باستخدام السلاح الجديد لإنهاء الحرب بسرعة.

وفي 6 أغسطس 1945، أسقطت القاذفة الأميركية إينولا جاي قنبلة بزنة خمسة أطنان فوق مدينة هيروشيما اليابانية.

هيروشيما جرح لم بلتئم بعد
هيروشيما جرح لم بلتئم بعد (غيتي)

وعادل الانفجار قوة 15000 طن من مادة تي إن تي ودمر أربعة أميال مربعة من المدينة وقتل على الفور 80 ألف شخص. وتوفي عشرات الآلاف في الأسابيع التالية متأثرين بالجروح والتسمم الإشعاعي.

وبعد ثلاثة أيام، أسقطت قنبلة أخرى على مدينة ناغازاكي، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 40 ألف شخص آخر.

المصادر:
العربي، ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close