السبت 4 مايو / مايو 2024

حملة اعتقالات في الضفة تشمل الأطفال.. إسرائيل تهدم منزلين جنوب نابلس

حملة اعتقالات في الضفة تشمل الأطفال.. إسرائيل تهدم منزلين جنوب نابلس

Changed

تقرير لـ"العربي" حول سياسات الاحتلال الإسرائيلي بحق أهالي قرية دوما بالضفة الغربية (الصورة: غيتي)
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 15 فلسطينيًا من قرية المغير، شمال شرق رام الله، غالبيتهم أطفال، فيما هدمت منزلين في قرية دوما، جنوب نابلس.

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، حملة اعتقالات واسعة طالت 27 فلسطينيًا في الضفة الغربية، غالبيتهم من رام الله، فيما هدمت سلطات الاحتلال منزلين في قرية دوما.

وجاء التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية بالتزامن مع غارات جوية استهدفت مواقع للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وحسب نادي الأسير الفلسطيني، فإن "الاعتقالات توزعت على غالبية محافظات الضفة الغربية".

وأشارت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، إلى أن من بين المعتقلين 15 مواطنًا من محافظة رام الله والبيرة غالبيتهم من الأطفال، بينهم 10 من قرية المغيّر شرقي رام الله.

وتجري الاعتقالات عادة بمداهمة منازل الفلسطينيين في ساعات الليل، ثم ينقلون إلى مراكز توقيف مؤقتة في مستوطنات قبل نقلهم إلى مراكز التحقيق الرئيسية أو السجون.

الاحتلال يهدم منزلين في قرية دوما

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، هدمت قوات الاحتلال اليوم الخميس، منزلين في قرية دوما جنوب نابلس شمالي الضفة الغربية.

وأفاد رئيس المجلس القروي سليمان دوابشة لوكالة "وفا"، بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية اقتحمت المنطقة الشرقية من القرية.

وأضاف أن قوات الاحتلال هدمت منزلي المواطنين محمد علي، وتبلغ مساحته قرابة 160 مترًا مربعًا، ومصطفى خالد مليحات، وتبلغ مساحته قرابة 200 متر مربع، بحجة البناء في المنطقة "ج".

وأشار إلى أن قوات الاحتلال كانت قد أخطرت بهدم عدد من المنازل في دوما، معربًا عن خشيته من أن يكون هدم المنزلين مقدمة لهدم منازل أخرى وتشريد أهلها.

ويقسم الاحتلال أراضي دوما إلى محمية طبيعية و"أراضي دولة" ومحمية عسكرية، ومنطقة "جيم"، وهي تصنيفات هدفها في نظر الفلسطينيين السيطرة على هذه البلدة بطرد أهلها منها، وضم أراضيها لتنفيذ المخططات الاستيطانية، حسب مراسل "العربي".

ووفق اتفاقية "أوسلو 2" لعام 1995، صنفت أراضي الضفة إلى 3 مناطق: "أ" تخضع لسيطرة فلسطينية كاملة، و"ب" تخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية ومدنية وإدارية فلسطينية.

أما المنطقة الثالثة فهي "جيم"، وتخضع لسيطرة مدنية وإدارية وأمنية إسرائيلية، وتشكل نحو 60% من مساحة الضفة الغربية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close