Skip to main content

"حمى الله العراق".. تفاعل عربي على مواقع التواصل مع أحداث بغداد

الثلاثاء 30 أغسطس 2022

أدت الأحداث التي يشهدها العراق منذ يوم أمس، الإثنين، إلى تفاعل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي في البلاد العربية، والتي تصدرت بها المشاهد في بغداد مساحة واسعة من التعليقات.

واندلعت اشتباكات في بغداد الإثنين بين مؤيّدي زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وخصومه في المنطقة الخضراء، سقط نتيجتها عشرات القتلى والمصابين.

وجاء تأجّج الشارع العراقي عقب إعلان زعيم التيار الصدري اعتزاله العمل السياسي نهائيًا وإغلاق جميع مؤسساته، حيث اندفع مؤيدوه نحو المؤسسات الحكومية مقتحمين القصر الحكومي والمنطقة الخضراء، ما زاد الوضع الأمني في البلاد تأزمًا.

ودعا الناشطون على المنصات الاجتماعية، إلى حقن دماء الشعب العراقي، وعودة الأمن والاستقرار إلى بغداد، لما تمثله في وجدان الشعوب العربية كافة. 

وتصدرت عبارات "حمى الله العراق"، و"حفظ الله الشعب العراقي" منصة تويتر، وتناقل الناشطون فيما بينهم مقاطع فيديو من المنطقة الخضراء التي شهد محيطها اشتباكات عنيفة، استخدمت خلالها الأسلحة المتوسطة.

وكان الباحث في مركز "ذُرا للأبحاث والدراسات" هلال العبيدي، قد أكد في حديث إلى "العربي" أن "الضحايا هم عراقيون، وكل قطرة دم عراقي لا تستحق الرئاسات ولا المناصب وكل ما يجري".

وبدوره، رأى الكاتب الصحافي حيدر البرزنجي في مداخلة مع "العربي" أن "الخطاب المأزوم والموتور، الذي يدعو إلى الفتنة والتأجيج، لا يصدر من عراقي، فاليوم كلنا نتحدث ونبحث عن الحلول وتطويق الأزمة الحالية".

وانتقلت الأزمة العراقية إلى الشارع، خصوصًا بعد استقالة نواب التيار الصدري الـ73 في يونيو/ حزيران الماضي من البرلمان، بعدما كانوا يشغلون أكبر عدد من المقاعد التي فازوا بها في الانتخابات النيابية المبكرة في أكتوبر/ تشرين الأول 2021، والتي كان الهدف منها امتصاص الغضب الشعبي عقب تظاهرات غير مسبوقة.

المصادر:
العربي
شارك القصة