Skip to main content

خبراء منظمة الصحة: لقاحا سينوفارم وسينوفاك آمنان وفعّالان ضد كورونا

الأربعاء 31 مارس 2021
اللقاحان أثبتا سلامتهما وأبرزا فاعلية جيدة

أعلن خبراء منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء أنه ثبت أن لقاحي مختبري سينوفارم وسينوفاك الصينيين آمنان وفعالان ضد فيروس كورونا، غير أنهما ما زالا بحاجة إلى المزيد من البيانات.

وأجرت هذا التقييم مجموعة الخبراء الاستراتيجية الاستشارية حول التلقيح في منظمة الصحة العالمية، التي اجتمعت ما بين 22 و25 مارس/ آذار، وخبراؤها مكلفون بصياغة توصيات في مجال اللقاحات.

سلامة وفاعلية

في وثيقة تلخص أبرز النقاط التي طرحت خلال الاجتماع، قال الخبراء إن هذين اللقاحين الصينيين اللذين قدما طلبًا للموافقة على استخدامهما لدى منظمة الصحة العالمية "أثبتا سلامتهما وأبرزا فعالية جيدة ضد كوفيد 19 حين يكون المريض يظهر أعراضًا".

وتداركت بأنه ما زال يتعين توافر بيانات في ما يتعلق بالمسنين والأشخاص الذين يعانون أمراضًا أخرى.

وتابعت أنه بعد استخدامها سيكون من الضروري إجراء دراسات حول فاعلية وأمان هذين اللقاحين، "لتقييم أثرهما على هاتين الشريحتين".

انتظار قرار منظمة الصحة

لا يتوقع أن تصدر قرارات منظمة الصحة العالمية بشأن طلب المواقفة الذي قدمه سينوفارم وسينوفاك؛ قبل مطلع أبريل/ نيسان على أقرب تقدير.

وتسمح موافقة منظمة الصحة العالمية، بموجب إجراء الحالات الطارئة للدول، بتسريع إجراءات الموافقة التنظيمية الخاصة بها لاستيراد اللقاح وإدارته. كما تتيح لليونيسيف شراء اللقاح لتوزيعه على الدول التي تحتاجه.

وقال رئيس مجموعة الخبراء أليخاندرو كرافيوتو، إن الخبراء سينتظرون قرار منظمة الصحة العالمية بشأن موافقتهم قبل نشر توصياتهم بخصوص استخدام اللقاحين الصينيين.

وكانت منظمة الصحة منحت في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2020 أول موافقة بشكل طارئ للقاح فايزر/ بايونتيك المضاد لكوفيد19. 

وقامت بالمثل في 15 فبراير/ شباط للقاحات أسترازينيكا (المصنعة في كوريا الجنوبية وفي الهند من قبل معهد الأمصال)، وفي 12 مارس/ آذار للقاح بجرعة واحدة أعدّته شركة جونسون آند جونسون.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة