الجمعة 10 مايو / مايو 2024

خطة إسرائيلية "إستراتيجية" لإخراجها من غزة.. ما هي "الأونروا" وما دورها؟

خطة إسرائيلية "إستراتيجية" لإخراجها من غزة.. ما هي "الأونروا" وما دورها؟

Changed

تهدف خطة الاحتلال إلى قطع التمويل عن "الأونروا" وإخراجها من قطاع غزة - غيتي
تهدف خطة الاحتلال إلى قطع التمويل عن "الأونروا" وإخراجها من قطاع غزة - غيتي
تمثل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين في فلسطين "الأونروا" شريان حياة للمدنيين في قطاع غزة منذ أجيال، حيث تساهم في توفير خدمات لهم في جميع المجالات.

تتوالى تصريحات من سياسيين إسرائيليين يهاجمون فيها وكالة "الأونروا"، وسط انتشار تقارير عن تحضير سلطات الاحتلال خطة إستراتيجية لاستبدال وكالة غوث وتشغيل اللاجئين في فلسطين.

ويأتي ذلك، بعدما أعلنت دول غربية عدة وقف تمويلها للوكالة الأممية إثر زعم إسرائيل بأن بعض موظفي الوكالة شاركوا في هجوم "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

ولطالما واجهت "الأونروا" اتهامات من قبل الاحتلال الإسرائيلي بأنها "منظمة معادية"، وفق تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

فما هي "الأونروا" وما دورها؟

  • مهام وتمويل "الأونروا"

تمثل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين في فلسطين "الأونروا" شريان حياة للمدنيين في قطاع غزة منذ أجيال، حيث تساهم في توفير خدمات لهم في جميع المجالات.

وتأسست "الأونروا" بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 8 ديسمبر/ كانون الأول عام 1949، وبدأت عمليات الوكالة التابعة للأمم المتحدة في الأول من مايو/ أيار عام 1950، وفق الموقع الرسمي لـ"الأونروا".

وتقدم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين المساعدة الإنسانية، وتسهم في دعم اللاجئين في مجالات التعليم والإغاثة، والخدمات الاجتماعية، والرعاية الصحية، والقروض الصغيرة والمساعدة الطارئة.

ويشير الموقع إلى أن "الأونروا" تقدم المساعدة والحماية لنحو 5 ملايين و900 ألف لاجئ فلسطيني.

وعلى مر السنوات، تطورت مهام الوكالة لتمتد إلى توفير خدمات الطوارئ للأشخاص ضمن أقاليم عملياتها الخمسة وهي: الأردن، ولبنان، وسوريا، والضفة الغربية التي تشمل القدس وغزة.

وتستفيد "الأونروا" من تبرعات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، خصوصًا من الحكومات الإقليمية والاتحاد الأوروبي.

فمثلًا عام 2022، جاء 44,3% من إجمالي التعهدات للوكالة البالغة 1,17 مليار دولار من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

  • خطة إسرائيلية لإخراج "الأونروا" 

وتتهم إسرائيل بشكل مستمر وكالة "الأونروا" بـ"إدامة الصراع" الإسرائيلي الفلسطيني، عبر توسيع قوائم اللاجئين.

كما تزعم إسرائيل منذ فترة طويلة بأن مواد التعليم في مدارس الأونروا "تمجد الإرهاب وتحرّض ضد إسرائيل"، على حد وصفها.

كما زعمت سلطات الاحتلال مشاركة موظفين تابعين لـ"الأونروا" في هجمات السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، لكن الوكالة أصدرت بيانًا نفت فيه صلتها بالعمليات.

وكان تقرير إسرائيلي أشار إلى وجود محاولات من الحكومة الإسرائيلية لإخراج وكالة "الأونروا" من قطاع غزة في أعقاب الحرب الدائرة حاليًا.

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية أن تقريرًا لوزارة الخارجية "شديد السرية" يشمل توصيات بأن تحدث تلك الخطوة على ثلاث مراحل، أولها الكشف عن تعاون مزعوم بين "الأونروا" و"حماس".

ويشمل ثاني جزء من الخطة الإسرائيلية تقليص عمليات "الأونروا" والبحث عن منظمات بديلة، وأخيرًا نقل مهام الوكالة إلى الهيئة التي ستحكم غزة بعد الحرب وفق التقرير الإسرائيلي.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close