الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

خطفتهم القوات الروسية.. أوكرانيا تؤكد احتجاز موسكو لـ11 رئيس بلدية

خطفتهم القوات الروسية.. أوكرانيا تؤكد احتجاز موسكو لـ11 رئيس بلدية

Changed

إضاءة حول المواجهات الأخيرة في محيط العاصمة الأوكرانية (الصورة: غيتي)
كان مكتب المدعي العام الأوكراني قد أعلن في 26 مارس عن خطف أولغا سوخينكو وزوجها، اللذين عُثر على جثتيهما السبت.

أكدت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك الأحد، أن 11 رئيس بلدية ومسؤولًا حكوميًا محليًا ما زالوا محتجزين بعد أن خطفتهم القوات الروسية.

وقالت في مقطع فيديو نُشر على حسابها على "تلغرام": "حتى اليوم، هناك 11 من مسؤولي المجتمع المحلي في مناطق كييف وخيرسون وخاركيف وزابوروجيا وميكولايف ودونيتسك في الأسر".

وأضافت: "نبلغ اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والأمم المتحدة، وجميع المنظمات، وكذلك بالنسبة للمدنيين الآخرين المفقودين". وطالبت "الجميع ببذل كل ما في وسعهم من أجل عودتهم". 

"قُتلت في الأسر"

كما أعلنت أن المسؤولة عن قرية موتيجين غرب كييف "قُتلت في الأسر" بيد القوات الروسية.

وكان مكتب المدعي العام الأوكراني قد أعلن في 26 مارس/ آذار عن خطف أولغا سوخينكو وزوجها، اللذين عُثر على جثتيهما السبت. 

وأثار إعلان عمليات خطف طالت رؤساء بلديات أوكرانية في الأراضي التي احتلها الجيش الروسي منذ بداية هجومه العسكري في 24 فبراير/ شباط، تنديد الاتحاد الأوروبي. وأطلق سراح أحدهم، عمدة ميليتوبول (جنوب)، مقابل عدد من الجنود الروس.

وفي تقرير، أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" غير الحكومية الأحد أنها وثقت عدة حالات لجرائم حرب محتملة على يد القوات الروسية في الأراضي الأوكرانية المحتلة، بما في ذلك اغتصاب متكرر وعدة عمليات إعدام تعسفية.

410 جثث لمدنيين 

وفي وقت لاحق اليوم الأحد، عثر على جثث تعود إلى 410 مدنيين في أراض في منطقة كييف استعادتها القوات الأوكرانية أخيرًا من القوات الروسية، وفق ما أعلنت النائبة العامة لأوكرانيا إيرينا فينيديكتوفا.

وقالت النائبة العامة خلال برنامج بثته العديد من قنوات التلفزة المحلية: "تم انتشال 410 جثث لمدنيين من الأراضي المحررة" بمحيط العاصمة و"خبراء الطب الشرعي عاينوا حتى الآن 140" من هذه الجثث. وأشارت فينيديكتوفا إلى أن هناك بلا ريب جثثًا أخرى كثيرة لم يتم نقلها بعد لفحصها.

وتابعت المدعية العامة أنه يجري في الوقت نفسه البحث عن شهود بين السكان المحليين ويتم توثيق أدلة بالصور والفيديو.

مقابر جماعية

وكانت السلطات الأوكرانية أكدت أن جثث نحو 300 شخص دفنت في مقابر جماعية في مدينة بوتشا وحدها شمال غرب كييف.

واتهمت السلطات الجيش الروسي الأحد بارتكاب "مجزرة" في بوتشا و"فظائع" في المناطق "المحررة من الغزاة"، الأمر الذي أثار موجة غضب في أوروبا والولايات المتحدة ودعوات لفرض عقوبات إضافية على موسكو.

وأعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية السبت استعادة السيطرة على منطقة كييف بكاملها بعد انسحاب القوات الروسية من المدن الرئيسية في محيط العاصمة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close