Skip to main content

خطوات لحماية الأطفال ما دون الخامسة من الإصابة بكورونا

الأحد 26 ديسمبر 2021
أوصت الدراسات أنه يجب على الجميع ارتداء الكمامات

على الرغم من أن اللقاحات تعتبر، حتى الآن، أفضل طريقة للحماية من الإصابة بفيروس كوفيد 19، أو على الأقل تقليل الأعراض الناجمة عن العدوى، إلا أن عددًا من الفئات العمرية غير مؤهلة للحصول عليها، من بينهم الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن خمس سنوات.

وهنا يُطرح السؤال حول الخطوات التي يُمكن اتخاذها لحمايتهم من العدوى، خاصّة خلال الأعياد والمناسبات التي يجتمع فيها عدد كبير من الأشخاص في منزل واحد.

وفي هذا الإطار، تنصح مديرة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة روشيل والينسكي بأن يكون جميع المحيطين بالأطفال من الأشخاص الملقّحين، وتلقّوا جرعات معزّزة.

كما تشجّع على إجراء اختبارات الكشف عن كورونا للتأكد من الخلو من الفيروس قبل الذهاب لزيارات عائلية.

ارتداء الكمامات

وتُوصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بأن يرتدي أي شخص لم يتلقّ اللقاح، بما في ذلك الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وأكبر، الكمامات في الأماكن العامة.

أما إذا كان طفلك أصغر من عامين، أو لا يمكنه ارتداء قناع لأسباب أخرى، فتقترح الوكالة الحدّ من الزيارات للأشخاص غير الملقّحين، والإبقاء على مسافة محددة بين الطفل والآخرين في الأماكن العامة.

كما تنصح مراكز السيطرة على الأمراض البالغين بارتداء قناع في الأماكن العامة في الأماكن العامة ليكونوا مثالًا يحتذى به للأطفال الصغار. ولكن في المناطق التي ينتشر فيها الوباء، فتُشدّد على أنه يجب على الجميع ارتداء الأقنعة، بغض النظر عما إذا كانوا قدّ تلقّوا اللقاح أم لا.

اختصار التجمعات

وقال ماثيو بينيكر، الخبير في العدوى الفيروسية في "مايو كلينك" بولاية مينيسوتا: قد يكون من الجيد أن يرتدي الجميع الكمامات خلال التجمّعات العائلية في حالة وجود أطفال غير محصنين، إذ أن البالغين الملقّحين قد ينشرون الفيروس.

كما اقترح أن تقتصر التجمّعات على 10 أشخاص أو أقلّ.

من جهته، قال الدكتور أنتوني فاوتشي، أبرز خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة ومدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية: لا ينبغي الخلط بين اللقاءات العائلية وبين "الحفلات التي تضمّ بين 30 و50 شخصًا، حيث لا يُمكن معرفة الأشخاص الذين تلقّوا اللقاح.

وأضاف: "في ظلّ انتشار متحوّر أوميكرون لفيروس كورونا، يجب أن لا يذهب الانسان إلى مثل هذه المناسبات بالتأكيد".

خطوات حمائية

وفي خطوة تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم، أعلنت وزارة الصحة في الإكوادور أن التلقيح ضد كوفيد-19 "إلزامي"، ويشمل الأطفال من سن الخامسة فما فوق.

كما اعتمدت الولايات المتحدة لقاح "فايزر" لتلقيح الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا. بينما تُجري الشركة اختباراتها على الأطفال الأصغر سنًا والرضّع.

ومع تسارع انتشار "أوميكرون"، بدأت فرنسا، الأربعاء الماضي، حملة التلقيح ضد كوفيد-19 للأطفال بين سن الخامسة والحادية عشرة.

كما رجّح مسؤولون صحيون في أستراليا أن تبدأ البلاد في تطعيم الأطفال ضد وباء كورونا دون سن 12 عامًا في يناير/ كانون الثاني المقبل.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة