الإثنين 17 يونيو / يونيو 2024

"خطوة عملاقة".. صوفي أدينو ثاني فرنسية بالتاريخ تسافر إلى مدار الأرض

"خطوة عملاقة".. صوفي أدينو ثاني فرنسية بالتاريخ تسافر إلى مدار الأرض

Changed

ستنضم صوفي أدينو في ربيع 2026 إلى طاقم محطة الفضاء الدولية - صفحة وزارة الجيوش الفرنسية على "إكس"
ستنضم صوفي أدينو في ربيع 2026 إلى طاقم محطة الفضاء الدولية - صفحة وزارة الجيوش الفرنسية على "إكس"
ستنضم الطيّارة الفرنسية صوفي أدينو في ربيع 2026 لطاقم محطة الفضاء الدولية على ارتفاع 400 كيلومتر فوق الأرض.

كشفت وكالة الفضاء الأوروبية اليوم الأربعاء، أن الفرنسية صوفي أدينو ستكون أول رائدة فضاء من دفعة 2022 من روّاد الفضاء الأوروبيين تسافر إلى محطة الفضاء الدولية في ربيع عام 2026، على أن يلحق بها البلجيكي رافاييل لييجوا.

وبذلك ستصبح صوفي أدينو، وهي طيارة مروحية، ثاني رائدة فضاء فرنسية في التاريخ تسافر إلى مدار الأرض، بعد ثلاثين عامًا من كلودي إينييريه.

وقالت صوفي أدينو، من مركز الفضاء التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) في هيوستن حيث تتدرب: "إنها خطوة عملاقة".

وتم اختيار صوفي أدينو (41 عامًا) للانتقال إلى محطة الفضاء الدولية مع زميلها البلجيكي رافاييل لييجوا (36 عامًا)، من بين روّاد الفضاء الأوروبيين الخمسة في دفعتها.

مهمة لستة أشهر

وستنضم أدينو في ربيع 2026 إلى طاقم محطة الفضاء الدولية، على ارتفاع 400 كيلومتر فوق الأرض، قبل أن يلحق بها رافاييل لييجوا في نهاية مهمتها التي تستغرق ستة أشهر.

وقال المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية جوزف أشباخر خلال قمة فضائية في بروكسل: إن "اختيار صوفي ورافاييل نتيجة ملموسة لالتزامنا بالحفاظ على وجود أوروبي قوي" في الفضاء، حيث "تتطور أنشطة الاستكشاف بوتيرة غير مسبوقة".

صوفي أدينو (41 عامًا)
صوفي أدينو 41 عامًا- إكس

ومع رواد الفضاء السبعة من الدفعة السابقة (2009) والتي تضم في صفوفها الفرنسي توما بيسكيه، أصبح لدى وكالة الفضاء الأوروبية مجموعة من أحد عشر رائد فضاء في المحطة، "وهو أكبر عدد لدينا على الإطلاق في الوقت نفسه"، على ما قال رئيس وكالة الفضاء الأوروبية التي تضم 22 دولة، لوكالة "فرانس برس".

وأضاف جوزف أشباخر أن رواد الفضاء الخمسة المتخرجين حديثًا "سيسافرون جميعًا بحلول عام 2030، وهو خبر جيد لأنه في الماضي، لم تكن جداول الرحلات دقيقة دائمًا. وكان على بعضهم الانتظار لمدة تصل إلى عشر سنوات للانضمام إلى محطة الفضاء الدولية".

ومن بين روّاد الفضاء في دفعة 2022، الذين تم اختيارهم من بين أكثر من 20 ألف مرشح، امرأتان هما صوفي أدينو والبريطانية روزماري كوغان، وثلاثة رجال هم رافاييل لييجوا والسويسري ماركو سيبر والإسباني بابلو ألفاريس فرنانديس.

وقد حصلوا جميعًا على شهادتهم في أبريل/ نيسان الماضي، بعد عام من التدريب في مركز الفضاء الأوروبي في مدينة كولونيا الألمانية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close