السبت 18 مايو / مايو 2024

أول طاقم تجاري كامل ينطلق إلى محطة الفضاء الدولية

أول طاقم تجاري كامل ينطلق إلى محطة الفضاء الدولية

Changed

فقرة تناقش السياحة الفضائية والسباق المحموم بين ريشارد برانسون وجيف بيزوس (الصورة: تويتر)
تُطلق شركتا "سبيس إكس" و"أكسيوم سبيس" أول رحلة لطاقم تجاري كامل من رواد الفضاء إلى المحطة الدولية، حيث تُقل أربعة أشخاص وتستمر لمدة 10 أيام.

سيسافر أول طاقم تجاري كامل من رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية اليوم، حيث دفع ثلاثة رجال أعمال 55 مليون دولار مقابل مقعد على الرحلة التي تسيرها شركتا "سبيس إكس" و"أكسيوم سبيس".

وسيقضي المستثمر الكندي مارك باثي ورجل الأعمال الأميركي لاري كونور والطيار الإسرائيلي السابق في سلاح الجو إيتان ستيب، عُشر وقتهم في الأبحاث العلمية والطبية والتقنية والتجارب، بحسب صحيفة "ديلي ميل". 

وتضم المجموعة أيضًا رائد فضاء وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" السابق مايكل لوبيز أليجريا بصفته قائدًا لشركة "أكسيوم سبيس". وستنطلق على كبسولة "سبيس إكس كرو دراغون".

وستنطلق المجموعة من مركز ناسا كينيدي للفضاء في فلوريدا عند الساعة 11:17 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة اليوم الجمعة على متن صاروخ "سبيس إكي فالكون 9"، على أن تصل إلى المختبر المداري في حوالي الساعة 7:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة في صباح اليوم التالي لبدء إقامة تمتد إلى 10 أيام.

وكان من المقرر إطلاق الرحلة يوم الأربعاء لكنها تأجلت إلى اليوم الجمعة من دون أن تذكر ناسا سبب التأجيل. 

وستقضي المجموعة يومًا في السفر إلى محطة الفضاء الدولية وثمانية أيام في المحطة الفضائية، حيث سيعملون على "البحث العلمي والتوعية والأنشطة التجارية"، يليه يوم آخر للعودة إلى الأرض على متن الصاروخ نفسه. 

أول مهمة خاصة

وتعد هذه الرحلة أول مهمة خاصة إلى محطة الفضاء الدولية. وقد سبق لـشركة "سبيس إكس" تشغيل رحلة فضائية تجارية بالكامل، حيث أرسلت طاقم "إنسبيريشن 4" إلى مدار حول الأرض لمدة ثلاثة أيام.

وتم تصميم رحلة اليوم التي تم تنفيذها بالشراكة مع شركة رحلات الفضاء التجارية "أكسيوم سبيس"، لتكون بداية لنشاط أوسع في قطاع الفضاء التجاري.

وتقف شركة "إكسيوم سبيس" وراء أول وحدة تجارية بالكامل يتم تطويرها لمحطة الفضاء الدولية، ومن المقرر إطلاقها عام 2024.

وتمتلك الشركة طموحات أكبر من ذلك، حيث تتطلع لبناء محطة فضاء تجارية حرة عائمة في مدار أرضي منخفض بمجرد تقاعد ناسا من محطة الفضاء الدولية عام 2031.

وتأتي رحلة اليوم بعد أسبوع من رحلة شركة "بلو أوريجين" التي أقلّت ستة أشخاص إلى الفضاء شبه المداري.

وقد انطلقت مركبة "نيو شيبارد" من موقع إطلاق شركة "بلو أوريجين" في غرب تكساس في 31 مارس/ آذار الفائت عند الساعة 9:58 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة. وبعد حوالي 10 دقائق، عاد الركاب إلى الأرض، حيث رفعت كبسولتهم عمودًا من الغبار عندما هبطت في الصحراء، بحسب موقع "سبيس". 

وسميت مهمتهم "أن أس 20" لأنها كانت الرحلة الفضائية العشرين لمركبة "نيو شيبارد" لكنها كانت فقط رابع رحلة مأهولة تطلقها "بلو أوريجين"، والأولى التي لا تضم مسافرًا مشهورًا.

عصر الفضاء الجديد

وتعد شركات "سبيس إكس" لإيلون ماسك، و"بلو أوريجين" لجيف بيزوس و"فيرجين غالاكتيك" لريتشارد برانسون الشركات الثلاث الرئيسة في قطاع رحلات الفضاء الترفيهية. 

واختبر برانسون منتجه الخاص في يوليو/ تموز 2021 وأعلن أنه "فجر عصر الفضاء الجديد". وتبعه جيف بيزوس، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، وثاني أغنى رجل في العالم، بعد أسبوع برحلة استغرقت 11 دقيقة إلى الفضاء على متن صاروخ "بلو أوريجين".

ورغم أن الفضاء ملك للجميع، إلا أن هذه الرحلات لا تتاح إلاّ للأثرياء حاليًا، ما يطرح تساؤلات عن آثارها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close