الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

خط الدفاع هو الأهم.. تعرفوا على أفضل خطط لعبة فيفا 2022

خط الدفاع هو الأهم.. تعرفوا على أفضل خطط لعبة فيفا 2022

Changed

تعليمات فيفا
اختر دفاعًا مثاليًا (فيفا 2022)
تعد لعبة فيفا 2022 اللعبة الأكثر شعبية إلكترونيًا على غرار كرة القدم الحقيقية لكن النسخة الجديدة حملت تعديلات عديدة لا سيما في اللعب الدفاعي.

تتميز النسخة الجديدة من لعبة كرة القدم الإلكترونية فيفا 2022، بتعديل محوري ومختلف عن سابقاتها من النسخ في خط الدفاع تحديدًا، حيث يعاني المبتدئون أو اللاعبون متوسطو المستوى من صعوبة في ذلك.

وتحظى اللعبة بشعبية واسعة في أوساط ألعاب الفيديو، وعادة ما تسجل أعلى رقم مبيعات بينها. كما تجتاح حمى اللعبة أوساط الشباب في الشارع العربي الذي يترقب إصدارها الحديث في كل عام.

وبعد طرح النسخة الجديدة منها أوائل شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ظهرت الفروقات والتعديلات واضحة على مستوى التحكم بخطوط الفرق التي يختارها اللاعبون.

وبحسب أغلب الهواة واللاعبين المهرة فإن أولوية التركيز في النسخة الجديدة ينصب على إدارة خط الدفاع أولاً، لاسيما مع النقاط الكبيرة التي منحها مصممو اللعبة للاعبين كبار، أمثال المصري محمد صلاح، وهالاند النروجي، والألماني سانيه، ونجم الغلاف الفرنسي مبابي.

ورجحت أغلب الصحف الغربية التي تواكب تلك اللعبة أن تكون خطة 4-2-3-1 هي الأكثر مناسبة للفرق الكبيرة، والمتوسطة، شرط اختيار الأسلوب الضيق" narrow".

ماذا تختار؟

بداية، على اللاعب اختيار التكتيكات الدفاعية، "Defensive tactics"، وجعل الأسلوب الدفاعي متوازنًا "Defensive Style: Balanced" مع وضع درجة العمق عند الرقم 50، "depth" وكذلك العرض "width" لإيجاد التوازن اللازم في الاتجاهين.

أما في التكتيكات الهجومية، "Offensive tactics"، فيفضل اختيار بناء اللعب بشكل متوازن "Build Up Play: Balanced"، مع تشغيل اللاعبين إلى الأمام في معدل خلق الفرص "Chance Creation: Forward Runs". واختيار لاعبين فقط في الضربات الحرة والركنيات "Corners and Free Kicks: 2 bars". ووضع درجة حضور اللاعبين في منطقة الخصم عند المعدل 60 Players In Box" 60".

كيف تعطي التعليمات؟

فيفا 2022
خانة التعلميات (فيفا 2022)

بعد الاختيارات الأولية، من المفضل أن ينتقل اللاعب إلى خاصية التعليمات، player instructions ، ثم التوجه إلى المدافعين في عمق منطق الدفاع ووضعهما ثابتين في مكانهما حتى عند الهجوم "Attacking Support: Stay Back While Attacking"، واعتماد الاعتراضات العادية "Interceptions: Normal Interceptions"، والتمسك بمركزهما الدفاعي "Defensive Position: Stick To Position".

أما بالنسبة إلى الظهيرين، فيجب اتخاذ الخطوات نفسها التي تم اعتمادها مع قلبي الدفاع، وبالنسبة للخيار الرابع المتاح في خاصية مركزهما، وهو نوع التشغيل فإن الأفضل اختيار خاصية التداخل "Run Type: Overlap".

وعند اللاعبين المساندين للدفاع "CDM"، فإن ما ينطبق على المدافعين داخل المنطقة ينطبق عليهما أيضًا في ثلاث خيارات، أما الخياران المتبقيان لهما، فيجب اعتماد قطع خطوط المرور، في السلوك الدفاعي "Defensive Behaviour: Cut Passing Lines"، وكذلك الاعتماد على التغطية المركزية في الدفاع "Defensive Position: Cover Center".

خط الوسط

وبالنسبة للخط الوسط المتقدم، والمتمثل في 3 لاعبين، فمن الأفضل اختيار مساندة الدفاع في خاصية دعم الهجوم، وخاصية قطع من الداخل "Cut Inside – Make cutting runs to the inside from out wide"، والتمركز عرضيًا بشكل متوازن أو حسب الموقف "Balanced Width – Stay wide or cut inside depending on the situation"، ومحاولة البقاء دائمًا في النطاق الواسع والقريب من خط الوسط Stay Wide – Always try to stay wide and close to the line.

ومن الأفضل منح اللاعبين إمكانية التجول الحر في الثلث المهاجم "Free Roam – Take a free role and roam the attacking third".

ويفضل بالنسبة لصانع الألعاب الدعم الدفاعي الأساسي في السلوك الدفاعي "Defensive Behaviour: Basic Defensive Support"، كذلك اختيار المسارات العرضية المتوازنة، عن الدعم في التمريرات "Defensive Behaviour: Basic Defensive Support"، والتمسك بالمركز في حرية تحديد موقع اللاعب "Positioning Freedom: Stick To Position"، وكذلك اختيار الاعتراضات العدوانية في الخاصية اللازمة لها "Interceptions: Aggressive Interceptions".

وفيما يخص المهاجم الوحيد المتبقي من التشكيلة، فمن المستحسن إبقاؤه في دور مركزي عند تشغيل خاصية الدعم Support Runs " Stay Central"، واختيار الانقضاض من الخلف في خاصية الركض "Attacking Runs: Get In Behind"، وتشغيل الاعتراضات العدائية على نسق لاعب الوسط المركزي، وكذلك مساندة الدفاع. 

لماذا الكل ملتزم دفاعيًا؟

إن ما يميز النسخة الجديدة هو مدى إعطاء المهاجمين حقهم، فالكثير من المهاجمين يمتلكون السرعة والمهارة، الأمر الذي سيصعب على اللاعب الاعتماد على أسلوب المواجهة من رجل لرجل، والاعتماد على الكثافة العددية في الدفاع، وكذلك إغلاق المنطقة، عن طريق قطع الكرات، والتوجه إليها لا إلى اللاعب.

وعند إعطاء التعليمات إلى جميع اللاعبين بالالتزام الدفاعي، سيغلق لاعبو الوسط، والأجنحة المتراجعة دفاعيًا الكثير من المساحات، التي سيجد اللاعب أن المنافس سواء كان إلكترونيًا، أو لاعبًا آخر سيحاول اللعب فيها.

وبحسب ما هو متداول، فإنّ أسوأ ما يمكن أن يقوم به لاعب النسخة الجديدة، هو اعتماد زر تغيير اللاعبين بشكل مستمر عند هجوم المنافس، الأمر الذي سيخرج اللاعبين الذين يفقدون الأمر المباشر من اللاعب، إلى خارج محيط الكرة.

كما أن الالتزام الدفاعي لخط الوسط المتقدم والمهاجم، لن يساند الخط الخلفي فحسب، بل سيؤمن للاعب مساحات واسعة من خلال الانقضاض على الخصم بالهجمات المرتدة لمن يجيدها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close