الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

خلاف حدودي جديد.. إصابات في إطلاق نار متبادل بين قرغيزستان وطاجيكستان

خلاف حدودي جديد.. إصابات في إطلاق نار متبادل بين قرغيزستان وطاجيكستان

Changed

تقرير عن الاشتباك الأقوى بين البلدين العام الماضي (الصورة: غيتي)
أدى إطلاق نار متبادل بين حرس الحدود لدى قرغيزستان وطاجيكستان إلى وقوع إصابات في صفوفهما وهي حوادث متكررة بين البلدين.

تبادل حرس الحدود بين قرغيزستان وطاجيكستان اليوم الأربعاء إطلاق النار بحسب مسؤولين، بعد خلاف جديد بشأن الحدود بين الدولتين الواقعتين في آسيا الوسطى.

واندلع الاشتباك، الذي وقع عشية اجتماع تكتل أمني إقليمي، وبالتزامن مع استمرار القتال بين روسيا وأوكرانيا، وكذلك بين أذربيجان وأرمينيا، بعد أن اتهم حرس الحدود في قرغيزستان جنود طاجيكستان باتخاذ مواقع على جزء من الحدود لم يتم ترسيمه بعد.

وقرغيزستان وطاجيكستان حليفتان لروسيا وتستضيفان قواعد عسكرية روسية، لكن القتال يتكرر بينهما بسبب قضايا حدودية كادت أن تؤدي العام الماضي إلى نشوب حرب شاملة بين الجمهوريتين السوفيتيتين السابقتين.

قتيل وإصابات أخرى

وقالت طاجيكستان في بيان: إن حرس حدود قرغيزستان أطلقوا نيران المدافع وقذائف هاون على مواقع لهم بدون التعرض لأي استفزاز. وذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلًا عن حرس الحدود في طاجيكستان أن أحد أفرادها قُتل وأصيب اثنان آخران في الاشتباكات. فيما لم تبلغ قرغيزستان حتى الآن عن وقوع إصابات بين جنودها.

ونادرًا ما يؤدي التوتر الحدودي إلى تصعيد خطير، لكن تزايدت المخاوف من إمكانية اندلاع نزاع أوسع في أبريل/ نيسان 2021، بعد مقتل وإصابة العشرات في أسوأ مواجهة بين البلدين، في غضون ثلاثة عقود من الاستقلال ما بعد الاتحاد السوفياتي.

وكان الجيش الطاجيكي قد نصب كاميرات مراقبة، بالقرب من نقطة توزيع مياه عند منبع قنوات تغذي خزان تورتكول في إقليم باتكين القيرغيزي، فجّرت اشتباكًا بين السكان المحليين على جانبي الحدود.

من المتوقع أن يحضر زعيما قرغيزستان وطاجيكستان قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أوزبكستان هذا الأسبوع إلى جانب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الصيني شي جين بينغ، بالإضافة إلى مجموعة من قادة العالم الآخرين.

وكان زعيم طاجيكستان إمام علي رحمان قد سبق والتقى بالرئيس القرغيزي السابق سورونباي جينبيكوف في يوليو/ تموز 2019 في مصافحة رمزية في إسفارا بطاجيكستان. لكن مناقشات البلدين حول "ترسيم الحدود" و"منع النزاعات وحلها" لم تنجح.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close