الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

خلال دورة في ألمانيا.. صحيفة تكشف عن تجسس روسي على جنود أوكرانيين

خلال دورة في ألمانيا.. صحيفة تكشف عن تجسس روسي على جنود أوكرانيين

Changed

تقرير لـ"العربي" حول تقديم الولايات المتحدة وألمانيا مساعدات عسكرية لأوكرانيا في حربها ضد روسيا (الصورة: غيتي)
تجسّست روسيا على دورات لتدريب الجنود الأوكرانيين على استخدام أسلحة جديدة في قواعد عسكرية في ألمانيا، من بينها واحدة تابعة للجيش الأميركي، حسب مجلة "دير شبيغل".

كشفت مجلة "دير شبيغل" الألمانية أن الاستخبارات الروسية تجسست على دورات لتدريب الجنود الأوكرانيين على استخدام أسلحة جديدة في قواعد عسكرية في ألمانيا، من بينها واحدة تابعة للجيش الأميركي.

وفي حوزة خدمة مكافحة التجسس العسكري في ألمانيا (أم آ دي) "أدلّة" على تلك العمليات التجسّسية، بحسب المجلة الأسبوعية.

وأشارت الاستخبارات الألمانية خصوصًا إلى وجود مركبات على مقربة من مداخل مخيّمات التدريب العسكري.

وفي إيدار-أوبرشتاين (غرب)، كان الجيش الألماني يدرب جنودًا أوكرانيين على استخدام مدافع "بانتسرهاوبيتسيه 2000"، في حين كان الجيش الأميركي يمرن الأوكرانيين على استعمال أنظمة المدفعية الغربية في غرافينفور (شرق).

وبحسب "أم آ دي"، حلقت طائرات مسيرة فوق ميادين التمرينات مرات عدة.

وتشتبه الاستخبارات الألمانية في أن روسيا حاولت التجسس على هواتف محمولة تابعة لأوكرانيين خلال تلقيهم التدريب في فرنسا.

وهي تخشى أن تكون الاستخبارات الروسية تحاول اغتيال معارضين فروا من روسيا لاجئين إلى ألمانيا، أو عناصر يفكرون في الانشقاق عن القوات الأمنية الروسية أو منشقين انضموا إلى المعسكر الآخر.

وشهدت ألمانيا في السنوات الأخيرة عمليات تجسس نُسبت إلى الاستخبارات الروسية التي يشتبه في أنها دبرت اغتيال معارض شيشاني يحمل الجنسية الجورجية في برلين.

وفي يوليو/ تموز الماضي، انتقدت وزارة الخارجية الروسية الولايات المتحدة وبريطانيا لمساعدتهما في تدريب القوات المسلحة الأوكرانية، وهو ما وصفته بأنه يأتي في إطار "الحرب الهجينة" التي تشنها الدولتان العضوان في حلف شمال الأطلسي "الناتو" على روسيا.

مساعدات ألمانية لأوكرانيا

وفي سياق متصل، تعتزم ألمانيا إرسال 3 منظومات للدفاع الجوي من طراز "آيريس-تي" لأوكرانيا، إضافة لحوالي 10 مدرعات و20 قاذفة صواريخ.

تفاصيل الدعم العسكري الألماني، أفصح عنها المتحدث باسم حكومة برلين الأسبوع الماضي، موضحًا أن كييف ستتسلم جزءًا كبيرًا من السلاح الألماني ابتداء من عام 2023.

بدوره، قال المستشار الألماني أولاف شولتس: إن بلاده ستدعم كييف "طالما كان ذلك ضروريًا" في مواجهة الهجوم الروسي.

وأكد شولتس: "سنواصل عقوباتنا وسنقدم الدعم المالي لأوكرانيا وسنساعد في إعادة بناء البلدات والقرى المدمرة".

وأضاف في رسالة فيديو بمناسبة العيد الوطني الأوكراني نشرت على حسابه على تويتر: "ألمانيا تقف بقوة مع أوكرانيا اليوم وطالما أن أوكرانيا بحاجة إلى دعمنا سنواصل تسليم الأسلحة وتدريب الجنود الأوكرانيين على معدات أوروبية متطورة".

ويأتي الدعم العسكري الغربي لكييف في وقت يزداد فيه الوضع الميداني في أوكرانيا تأزمًا، إذ أكد الأوروبيون الثلاثاء دعمهم لمدينة كييف خلال قمة "منصة القرم" التي تجمع الحلفاء الرئيسين لأوكرانيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close