Skip to main content

خلال زيارة أمير قطر.. الدوحة ولندن توقعان على مذكرات تفاهم عدة

الثلاثاء 24 مايو 2022

وقّعت كل من قطر وبريطانيا، اليوم الثلاثاء، مذكرتي تفاهم لتعزيز التعاون في مجالي الاستثمار والطاقة.

وبحسب بيان للديوان الأميري القطري فقد جرى التوقيع خلال اجتماع في لندن جمع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وقد بحث الجانبان عددًا من القضايا المستجدة على الساحتَين الإقليمية والدولية، كالأمن والطاقة وتطورات الأوضاع في أفغانستان، بالإضافة إلى سبل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

وعبّر أمير قطر، خلال اللقاء، عن تطلعه إلى دفع العلاقات الإستراتيجية بين البلدين والشعبين الصديقين إلى آفاق أرحب وتحقيق ما يصبوان إليه من مصالح مشتركة. وشدد على أهمية ما يوفره التعاون الثنائي الوطيد من فرص مشتركة.

تعزيز المصالح المشتركة بين البلدين

وقال أمير قطر إن زيارته تأتي في ظل الاستحقاق الرياضي العالمي الهام الذي ستقبل عليه قطر والمتمثل في استضافتها لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

وهذه البطولة هي الأهم والأضخم على مستوى المنتخبات في عالم كرة القدم، وتستضيفها الدولة الخليجية بين 21 نوفمبر/ تشرين الثاني و18 ديسمبر/ كانون الأول المقبلين.

من جهته، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن "قطر شريك معتبر للمملكة المتحدة، بدعم من قيادة الشيخ تميم بن حمد."

وأضاف: "أجرينا نقاشًا غنيًا بشأن القضايا التي تهم بلدينا كليهما، بما في ذلك تعزيز الاقتصاد وضمان الاستقرار الإقليمي وتحسين أمن الطاقة في أعقاب الغزو الروسي المريع لأوكرانيا."

وعقب الاجتماع، شهد أمير قطر ورئيس الوزراء البريطاني التوقيع على مذكرة تفاهم في الشراكة الإستراتيجية للاستثمار بين حكومتي البلدين من شأنها توسيع التعاون الاستثماري لتعزيز المصالح المشتركة.

كما جرى توقيع مذكرة تفاهم بين قطر للطاقة ووزارة الأعمال والطاقة والإستراتيجية الصناعية البريطانية حول التعاون في مجال الطاقة.

والتقى أمير قطر، في اجتماع منفصل، وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل، وجرى بحث آفاق تعزيز العلاقات بين البلدين ولا سيما في المجالات الأمنية، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المتبادل.

ووصل أمير قطر إلى لندن ضمن جولة أوروبية بدأها في 15 مايو/ أيار الجاري وتشمل سلوفينيا وإسبانيا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وسويسرا.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة