الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

بداية من إسبانيا.. أمير قطر يفتتح جولته الأوروبية

بداية من إسبانيا.. أمير قطر يفتتح جولته الأوروبية

Changed

نافذة في "العربي اليوم" حول زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى إيران (الصورة: وكالة الأنباء القطرية)
بدأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني جولة أوروبية انطلقت اليوم من العاصمة الإسبانية مدريد وستشمل ألمانيا وبريطانيا وسلوفينيا وسويسرا.

افتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء، جولته الأوربية بزيارة دولة لإسبانيا.

وتهدف هذه الزيارة، التي تستغرق يومين، إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية مع مدريد خصوصًا في مجال الطاقة.

واستقبل الملك فيليبي السادس أمير قطر، باستعراض حرس الشرف الملكي. ويفترض أن يعقد الزعيمان بعد ذلك لقاء لمناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر أن يستقبل رئيس الوزراء بيدرو سانشيز أمير قطر الأربعاء في قصر مونكلوا، مقر الحكومة الإسبانية.

اتفاقات حول الطاقة

وبحسب مصدر حكومي إسباني، من المقرر توقيع عشرات العقود الاقتصادية والتجارية خلال هذه الزيارة التي يحضرها وفد قطري كبير يضم وزيرَي الخارجية وشؤون الطاقة.

وبحسب المصدر نفسه، ستتمحور هذه الاتفاقات خصوصًا حول الطاقة، ولا سيما الغاز، في وقت تسعى فيه مدريد، مثل بقية دول الاتحاد الأوروبي منذ الحرب في أوكرانيا، إلى تنويع إمداداتها من الغاز الطبيعي المسال بهدف خفض الاعتماد على روسيا.

وقطر التي تملك ثالث أكبر احتياطات غاز في العالم، هي حاليًا خامس أكبر مورد لإسبانيا للغاز الطبيعي بعد الولايات المتحدة والجزائر ونيجيريا ومصر. وقد شكّل الغاز المستورد من الإمارة 4,4% من إجمالي الواردات الإسبانية في أبريل/ نيسان، وفقًا لمشغل شبكة الغاز الإسبانية.

وبحسب مدريد، يمكن أن تزيد هذه النسبة نظرًا إلى القدرات الإنتاجية لقطر.

وقال سفير قطر لدى إسبانيا عبدالله بن إبراهيم الحمر في مقابلة مع الصحيفة الإسبانية اليومية "20 مينوتوس"، "نحن نعمل عن كثب مع نظرائنا الأوروبيين" بشأن "إمدادات الغاز الطبيعي المسال الطويلة الأجل" للاتحاد الأوروبي و"تطوير البنى التحتية للاستيراد المرتبطة بها".

وأفاد مصدر دبلوماسي أن الجولة الأوروبية لأمير قطر التي بدأت في إسبانيا، ستتواصل برحلات إلى ألمانيا وبريطانيا وسلوفينيا والمنتدى الاقتصادي العالمي الذي سيعقد في دافوس بسويسرا في الفترة الممتدة من 22 إلى 26 مايو/ أيار.

وقبل بدء جولته الأوروبية، زار أمير قطر إيران الخميس الماضي حيث تم البحث في العديد من القضايا التي تهم الجانبين بينها الملف النووي الإيراني في ظل توقف مفاوضات فيينا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close