الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

خلال شهر مايو المقبل.. الجامعة العربية تعلن عقد قمة القادة في الرياض

خلال شهر مايو المقبل.. الجامعة العربية تعلن عقد قمة القادة في الرياض

Changed

تقرير أرشيفي لـ"العربي" عن البيان الختامي لقمة الجزائر السابقة (الصورة: غيتي)
أكدت الجامعة العربية أن قمة القادة المقبلة ستعقد في الرياض، وذلك عقب مشاورات أجراها أمينها العام مع السلطات في المملكة العربية السعودية.

ستنعقد قمة القادة العرب الـ32 في 19 مايو/ أيار المقبل في العاصمة السعودية الرياض، وفق ما أعلنت الجامعة العربية في بيان لها اليوم الأحد.

وأكدت الجامعة في بيانها أن ذلك الموعد أعلن "عقب المشاورات التي قام بها الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، مع حكومة المملكة، وإفادة السعودية بترحيبها عقد القمة في التاريخ المشار إليه".

كما أوضح البيان أن "القمة ستسبقها عدة اجتماعات تحضيرية على مستويي كبار المسؤولين والوزراء تمهيدًا لانعقادها على مدار 5 أيام".

القمة رقم 50

وكانت القمة الأخيرة قد عقدت في الجزائر خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وستكون قمة الرياض المقبلة رقم 50 في تاريخ قمم الجامعة العربية على مدار 77 عامًا.

وكان البيان الختامي للقمة السابقة في الجزائر، والذي جاء بعنوان "إعلان الجزائر"، قد تطرق إلى مركزية القضية الفلسطينية ودعمها والتمسك بالمبادرة العربية للسلام.

كما شمل الإعلان عدة ملفات عربية، أبرزها الملف اليمني والليبي والعراقي، والمسارين في سوريا ولبنان، مشددًا على رفض أي نوع من التدخلات الخارجية بجميع أشكالها في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وستحمل القمة المقبلة، ملفات عديدة، لاسيما مع جنوح حكومة بنيامين نتنياهو إلى العنف والانتهاكات بحق الفلسطينيين، والاستمرار بالتوسع الاستيطاني، وحملات القتل والاعتقال في الضفة الغربية المحتلة، مع سيطرة اليمين المتطرف على القرارات في تل أبيب. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close