Skip to main content

خوفًا من متحور "دلتا".. جونسون يرجئ رفع قيود كورونا في إنكلترا

الثلاثاء 15 يونيو 2021
فضّل رئيس الوزراء البريطاني الانتظار حتى 19 يوليو لمنح الجهاز الصحي الوقت الإضافي اللازم

بسبب ارتفاع عدد الإصابات المرتبطة بالمتحور "دلتا" الذي ظهر أولًا في الهند، أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الإثنين أنه تم لأربعة أسابيع، حتى 19 يوليو/تموز، إرجاء رفع آخر القيود التي فرضت في إنكلترا للحد من تفشي فيروس كورونا.

وكانت بريطانيا أكثر الدول الأوروبية تسجيلًا للوفيات الناجمة عن كوفيد-19، قد رفعت تدريجيا خلال فصل الربيع عددًا من القيود بفضل فترة إغلاق طويلة وحملة تلقيح فعالة جدًا.

وأوضح جونسون "نحن قلقون جدًا حيال المتحور دلتا الذي يتفشى بسرعة أكبر من تلك التي نصت عليها خارطة الطريق في فبراير/شباط" ولحظت إعادة فتح كاملة للبلاد في 21 يونيو/حزيران، مفضلًا "الانتظار حتى 19 يوليو لمنح الجهاز الصحي الوقت الإضافي اللازم".

وأكد جونسون أنه اتخذ "القرار الصعب لأنه ليس بإمكاننا الاستمرار (...) فيما ثمة إمكانية فعلية أن يتجاوز الفيروس اللقاحات وأن تنجم عن ذلك آلاف الوفيات الإضافية".

وحذر رئيس الوزراء البريطاني قائلًا "يجب أن نكون واضحين بأننا لا يمكننا ببساطة القضاء على كوفيد، علينا أن نتعلم كيف نتعايش معه"، معتبرًا أن من شأن حملة التلقيح السماح بذلك.

جرعتا لقاح حماية قوية ضد المتحور "دلتا"

وبات الهدف الآن توفير جرعة واحدة لكل البالغين وجرعتين لثلثي البالغين بحلول 19 يوليو.

وتلقى حتى الآن نحو 80% من البالغين جرعة واحدة من اللقاح في المملكة المتحدة فيما تلقى 57% الجرعتين.

وأظهرت دراسات أجرتها السلطات الصحية البريطانية أن اللقاحات أقل فاعلية على صعيد أعراض المتحور دلتا، إلا أن جرعتين من لقاحي فايز/بايونتيك وأسترازينيكا/أكسفورد تحولان دون دخول المستشفى بعد الإصابة به، بنسبة تفوق 90%.

وفي وقت سابق، حذر خبراء في بريطانيا من تعرض البلاد لموجة ثالثة من تفشي فيروس كورونا قد تكون أشد فتكًا من الموجتين السابقتين، وذلك بعد أن كانت السلطات قد قررت إنهاء القيود التي فرضتها الجائحة في يونيو/حزيران.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة