الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

دعاه بايدن للحكم "بشكل مسؤول".. مكارثي رئيسًا لمجلس النواب الأميركي

دعاه بايدن للحكم "بشكل مسؤول".. مكارثي رئيسًا لمجلس النواب الأميركي

Changed

نافذة إخبارية ضمن "صباح جديد" تسلط الضوء على فوز زعيم الأغلبية الجمهورية برئاسة مجلس النواب الأميركي (الصورة: غيتي)
هنأ الرئيس الأميركي جو بايدن الجمهوري كيفن مكارثي لانتخابه رئيسًا لمجلس النواب الأميركي ودعاه إلى الحكم بشكل مسؤول ولصالح الأميركيين.

انتُخب الجمهوري كيفن مكارثي رئيسًا لمجلس النواب الأميركي ليل الجمعة السبت، ما ينهي آلية شهدت حتى نهايتها توترات شديدة في صفوف الحزب الجمهوري.

وإثر مفاوضات شاقة، رضخت مجموعة النواب المؤيدين للرئيس السابق دونالد ترمب التي كانت تعرقل انتخابه. وانتهت بذلك حال من الفوضى لم يشهدها الكونغرس منذ أكثر من 160 عامًا، ما يُنذر بنقاشات نشطة جدًا في البرلمان في العامين المقبلين.

الجمهوري كيفن مكارثي
الجمهوري كيفن مكارثي - غيتي

من جهته، هنأ الرئيس جو بايدن السبت الجمهوري كيفن مكارثي لانتخابه رئيسًا لمجلس النواب الأميركي ودعاه إلى "الحكم بشكل مسؤول ولصالح الأميركيين".

وقال بايدن: في بيان "أنا مستعد للعمل مع الجمهوريين عندما يكون ذلك ممكنًا والناخبون، أشاروا بشكل واضح إلى أنهم ينتظرون من الجمهوريين أن يكونوا مستعدين للعمل معي". وأضاف: "حان وقت الحكم بشكل مسؤول".

أصابع الاتهام لمؤيدي ترمب

وكان الجمهوري مكارثي قد فشل الجمعة مجددًا في جمع الأصوات اللازمة لضمان انتخابه رئيسًا لمجلس النواب الأميركي.

ومباشرة بعد فشله في جلسة الانتخاب الـ14، وجه مكارثي، النائب عن كاليفورنيا، أصابع الاتهام إلى مجموعة من النواب الجمهوريين المؤيدين للرئيس السابق دونالد ترمب والذين يُعرقلون انتخابه.

والكابيتول الذي اجتاحه أنصار لترمب قبل عامين، تسوده فوضى من نوع آخر، ويسعى إلى الخروج من الشلل الذي يغرق فيه جراء الانقسامات في صفوف الجمهوريين.

وللمرة الأولى الجمعة، بدا أن مكارثي، الأوفر حظًا للفوز بالمنصب خلفًا لنانسي بيلوسي، قد حقق تقدمًا في ترشحه، في يوم رابع من نقاشاتٍ غير مسبوقة.

وفي وقت سابق، قال مكارثي للصحافيين لدى دخوله الكابيتول الجمعة: "سنُحرز تقدّمًا. سنفاجئكم".

وتمكن النائب عن كاليفورنيا البالغ 57 عامًا من الحصول على أصوات 14 نائبًا من مؤيدي ترمب في جولة الاقتراع الـ12 الجمعة، بعد أن قدم لهم تنازلات كبيرة، في تطور أمل أنصاره أن يؤدي إلى إقناع مزيد منهم بتغيير آرائهم.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close