الأحد 3 ديسمبر / December 2023

دعا لاعتماد خيار المقاومة.. الرئيس الإيراني ينتقد التطبيع مع إسرائيل

دعا لاعتماد خيار المقاومة.. الرئيس الإيراني ينتقد التطبيع مع إسرائيل

Changed

الرئيس الإيراني خلال افتتاح "المؤتمر الدولي للوحدة الإسلامية" الذي تستضيفه طهران - وكالة فارس
الرئيس الإيراني خلال افتتاح "المؤتمر الدولي للوحدة الإسلامية" الذي تستضيفه طهران - وكالة فارس
اعتبر الرئيس الإيراني أن "اعتماد خيار المقاومة في مواجهة العدو أثبت نجاحه بامتياز وحذفه لخيار الاستسلام والتسوية وإجبار العدو على التراجع والانهزام".

اعتبر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الأحد، أن المقاربة الواجب اعتمادها حيال إسرائيل هي المقاومة عوضًا عما وصفه بـ"التطبيع والاستسلام".

وقال رئيسي خلال افتتاح "المؤتمر الدولي للوحدة الإسلامية" الذي تستضيفه طهران سنويًا إن "تطبيع العلاقات مع إسرائيل هو عمل رجعي لكل حكومة في العالم الإسلامي"، وفق وصفه بحسب تصريحات أوردتها وكالة "إرنا".

وأضاف الرئيس الإيراني أن "اعتماد خيار المقاومة في مواجهة العدو أثبت نجاحه بامتياز وحذفه لخيار الاستسلام والتسوية وإجبار العدو على التراجع والانهزام".

وأشار إلى أن "الرؤية المشتركة اليوم هي الصمود والمقاومة أمام الأعداء وليس التطبيع والاستسلام"، وفق تعبيره.

إيران تنتقد "اتفاقات إبراهيم"

وتأتي هذه التصريحات في وقت تقول واشنطن إنّها تجري مباحثات مع كل من الرياض وتل أبيب بهدف تطبيع العلاقات بين الطرفين.

وأكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن المملكة "تقترب" من إبرام اتفاق بهذا الشأن، لكنه شدّد على أهمية القضية الفلسطينية بالنسبة إلى بلاده.

لكنّ رئيسي قال الشهر الماضي، إنّ جهود تطبيع العلاقات بين الكيان الإسرائيلي ودول الخليج "لن تنجح أبدًا"، معتبرًا في الوقت نفسه أنّ تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل سيكون "طعنة في ظهر" الفلسطينيين، على حد وصفه.

وسبق لإيران أن انتقدت مرارًا اتفاقات التطبيع التي أبرمتها عدة دول مع إسرائيل في العام 2020، في إطار ما سُمّي بـ"اتفاقيات إبراهيم".

وفي العام 2021، طالب المرشد الإيراني علي خامنئي الدول العربية التي طبّعت علاقاتها مع إسرائيل بالعودة عمّا وصفه بـ"الخطأ الكبير" الذي ارتكبته. 

ومنذ أبريل/ نيسان 2014، توقفت المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي؛ جراء رفض الاحتلال وقف الاستيطان وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين بجانب تنصلها من مبدأ حل الدولتين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close