السبت 18 مايو / مايو 2024

دعوى الإبادة في لاهاي.. تخبط وارتباك داخل الفريق الإسرائيلي

دعوى الإبادة في لاهاي.. تخبط وارتباك داخل الفريق الإسرائيلي

Changed

قال الفريق القانوني لجنوب إفريقيا إن "إسرائيل فشلت في تقديم حجج ضد الدلائل التي قدمها أمس" - الأناضول
قال الفريق القانوني لجنوب إفريقيا إن "إسرائيل فشلت في تقديم حجج ضد الدلائل التي قدمها أمس" - الأناضول
كانت جلسات الاستماع أمام محكمة العدل بدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل لاتهامها بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة انطلقت أمس واستؤنفت اليوم الجمعة.

اختُتمت جلسة الاستماع الثانية بمحكمة العدل الدولية، والتي قدّمت فيها إسرائيل ردها على دعوى جنوب إفريقيا ضدها بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية" في قطاع غزة، الذي تشنّ عدوانًا ممنهجًا عليه خلّف أكثر من 23700 فلسطينيًا.

وكانت جلسات الاستماع انطلقت أمس الخميس أمام محكمة العدل الدولية بدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل لاتهامها بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة، واستؤنفت اليوم الجمعة.

وقال الفريق القانوني لجنوب إفريقيا اليوم الجمعة في مؤتمر صحفي من أمام المحكمة في لاهاي، إن "فريق الدفاع الإسرائيلي أقر بإبداء مسؤولين نيتهم ارتكاب إبادة بحق الفلسطينيين، وحاول الإيحاء بأن تصريحات المسؤولين معزولة وفردية".

وأضاف الفريق القانوني لجنوب إفريقيا أن "إسرائيل فشلت في تقديم حجج ضد الدلائل التي قدمناها أمس"، داحضًا "المزاعم بأننا نمثل حمـاس". وأردف: "هدفنا إحقاق العدالة ووقف استهداف الفلسطينيين".

تخبط في الوفد الإسرائيلي

وفي السياق، قال ياسر أبو معيلق، مراسل "العربي" من لاهاي، إن جلسة الاستماع الثانية بمحكمة العدل الدولية جرت على نسق واحد؛ باتجاه تحويل التهمة عن إسرائيل والدفع باتجاه اتهام حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بأنها هي من ترتكب جرائم الإبادة الجماعية بحق الإسرائيليين، وأن لديها أجندة تتوافق مع كل معايير الإبادة الجماعية، على حد زعمهم.

كما جرت الجلسة باتجاه "اتهام جنوب إفريقيا بدعم حركة حماس من قبل الوفد القانوني الإسرائيلي، والطعن تقنيًا وسياسيًا وقانونيًا بنواياها بتقديم الطلب ضد إسرائيل وتصوير إسرائيل على أنها ضحية"، وفق مراسلنا.

وأضاف أبو معيلق أن ممثل إسرائيل أمام المحكمة "الخبير البريطاني في القانون الدولي مالكوم شو وفي موقف تكرر أكثر من مرة، التبس عليه الأمر وسط مرافعته، وبدأ النظر في أوراقه التي بدا أنها لم تكن مرتبة بشكل جيد، ما دفع به للقول إن مرافعته هي عبارة عن كومة أوراق مما يشير إلى وجود حالة من التخبط داخل الوفد".

ولفت المراسل إلى أن "مئات الفلسطينيين تجمعوا أمام مقر محكمة العدل الدولية من أجل دعم فلسطين والتعليق على ما يحصل أمام هذه المحكمة من انتقاص لدور جنوب إفريقيا بتقديم الطلب، ومن أجل دعم القضية الفلسطينية ودعم وفد جنوب إفريقيا الذي أنهى مرافعاته ويكتفي بالاستماع".

دعوى جنوب إفريقيا

وكان وزير العدل الإسرائيلي يسرائيل كاتس أعرب اليوم الجمعة، عن أمله بأن ترفض محكمة العدل الدولية الدعوى التي تقدمت بها جنوب إفريقيا ضد حكومته بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة، زاعمًا أن "لا أساس لادعاءات جنوب إفريقيا ضد إسرائيل".

وفي 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تقدمت جنوب إفريقيا بدعوى من 84 صفحة، تعرض خلالها دلائل على انتهاك إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لالتزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة، وتورطها بـ"ارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وفي حصيلة غير نهائية، أدى عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول إلى استشهاد 23 ألفًا و708 فلسطينيين وإصابة 60005 آخرين معظمهم من النساء والأطفال.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close