الأربعاء 19 يناير / يناير 2022

دفن وسط إجراءات أمنية مشددة.. وفاة القيادي في "جماعة الإخوان" حمدي حسن

دفن وسط إجراءات أمنية مشددة.. وفاة القيادي في "جماعة الإخوان" حمدي حسن
الجمعة 26 نوفمبر 2021

توفّي القيادي البارز في جماعة الإخوان المسلمين حمدي حسن، فجر اليوم الجمعة، في سجن العقرب سيئ السمعة، بعد أكثر من 8 سنوات على اعتقاله.

وحمدي حسن (65 عامًا) هو طبيب، وعضو سابق في مجلس الشعب. كما شغل مهام المتحدّث باسم كتلة الإخوان البرلمانية خلال دورة 2005 - 2010.    

وكان حسن بالسجن بتهمة ارتكاب أعمال عنف بالإسكندرية، إذ وجّهت إليه النيابة اتهامات نفاها آنذاك بـ"التحريض على القتل والانضمام إلى جماعة تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والاعتداء على حريات المواطنين".

ويرتفع بوفاة حسن عدد المتوفين داخل مقرات الاحتجاز في مصر إلى ما يُقدر بـ5 خلال الشهر الجاري، و43 منذ بداية العام، بحسب تقديرات حقوقية.  

"أحد رموز ثورة يناير"

وقالت جهاد محمد، زوجة براء نجل القيادي حمدي حسن، عبر حسابها على فيسبوك: "لا نقول إلا ما يرضي ربنا إنا لله وإنا اليه راجعون.. والد زوجي الدكتور حمدي حسن في ذمة الله".

وأوضحت أن الراحل "توفّاه الله اليوم بسجن العقرب (شديد الحراسة) بعد اعتقال أكثر من 8 سنوات، ومنع من الزيارة".

بدورها، أفادت منظمة "نحن نسجل" الحقوقية غير الحكومية بأن القيادي والبرلماني حمدي حسن توفي داخل سجن العقرب، وتم تسليم جثمانه لأسرته ودفنه وسط إجراءات أمنية مشددة.

وأشارت المنظمة عبر حسابها على تويتر، إلى أن حمدي حسن اعتقل في 19 أغسطس/ آب 2013، ليصدر بحقه عدّة أحكام بالسجن.

إضافة إلى ذلك، نعت منظمة "حقهم" الحقوقية غير الحكومية حسن باعتباره "أحد رموز ثورة يناير، والذي ظل معتقلًا على ذمة قضية منذ عام 2013، وحصل فيها على حكم البراءة، وتم تدويره في قضية جديدة".

وحتى الساعة 8:00 ت.غ، لم تعلن السلطات المصرية ملابسات وفاة حسن، غير أنها تؤكد مرارًا على مراعاة الحقوق والرعاية الصحية للسجناء والتزامها بالقانون والدستور والمواثيق الدولية في ملف الحقوق والحريات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - اليمن
منذ 6 دقائق
نافذة خاصة من اليمن ضمن برنامج "العربي اليوم" مع رسالة مباشرة لمراسل "العربي" حول آخر التطورات الميدانية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

بعيدًا عن حسابات الربح والخسارة، فقد ضاعفت الحرب خلال أشهرها الأخيرة معاناة آلاف النازحين في مأرب مثلما فاقمت معاناة ملايين السكان في أرجاء اليمن.

سياسة - أخبار العالم
منذ 16 دقائق
نافذة خاصة حول الملف الأوكراني ضمن "العربي اليوم" مع قراءة خاصة للصحافي المتخصص في الشأن الروسي سامر إلياس (غيتي)
شارك
Share

حذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من كييف، من أن روسيا قد ترسل مزيدًا من القوات في اتجاه أوكرانيا خلال فترة قصيرة.

سياسة - ليبيا
منذ 32 دقائق
تقرير لمراسل "العربي" في طرابلس يستعرض خلاصة جلسة مجلس النواب في طبرق (الصورة: غيتي)
شارك
Share

بدت لجنة خارطة الطريق متفائلة بالوصول إلى حلّ في المسار الدستوري والتنفيذي مع اللجنة المكلفة من مجلس الدولة ما يسمح بالوصول إلى انتخابات توافقية.

Close