الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

"دهون مفيدة".. متى يكون تناول المكسرات خطيرًا على صحة الإنسان؟

"دهون مفيدة".. متى يكون تناول المكسرات خطيرًا على صحة الإنسان؟

Changed

فقرة من برنامج "صباح جديد" تسلط الضوء على مخاطر الإكثار من تناول المكسرات على صحة الإنسان (الصورة: غيتي)
تشير دراسات إلى فوائد صحية عدة للمكسرات تنعكس على صحة القلب، فيما يوصي خبراء في التغذية بتناولها تناولًا متوازنًا على ألا تكون مملحة أو مضاف إليها أي نكهات.

أعاد معهد جامعة كاليفورنيا للتغذية البشرية تأكيده على الفوائد الملموسة لتناول المكسرات، في دراسة حديثة صدرت عنه، بعد أن سبقته دراسات سابقة رصدت هذه الفوائد على صحة الإنسان.

وأشارت الدراسة إلى فوائد صحية عدة للمكسرات تنعكس على صحة القلب والذاكرة كما تعزز المناعة عمومًا.

يوصي خبراء في التغذية بتناولها تناولًا متوازنًا على ألا تكون مملحة أو مضاف إليها أي نكهات
يوصي خبراء في التغذية بتناولها تناولًا متوازنًا على ألا تكون مملحة أو مضاف إليها أي نكهات - غيتي

ومن عيوب المكسرات وفقًا لخبراء التغذية، أن بعضها يكون مرتفعًا في السعرات الحرارية. لهذا من المهم السيطرة على الكميات المتناولة. رغم أنها وسيلة لمساعدة الالتزام بالنظام الغذائي المفيد لصحة القلب.

من فوائد المكسرات

  • تحسين صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية وتقليل الالتهابات المرتبطة بأمراض القلب.
  • تخفيف الجوع ومنح الشعور بالشبع، وبذلك تسهل عملية فقدان الوزن بطريقة صحية.
  • تقليل احتمالات الإصابة بأمراض السكري وجلطات الدم وارتفاع ضغط الدم.
  • تحسن المزاج وتفيد الذاكرة وتقلل من أعراض التهاب المفاصل.
  • تقلل نسبة الكولسترول الضار في الدم وتحافظ على الصحة العامة للجسم.

"تناول المكسرات"

وفي هذا الإطار، توضح المتخصصة في التغذية لجين أبو شادوف أن المكسرات هي من مجموعة الدهون الصحية، تتنوع فيها المعادن والفيتامينات أهمها الفيتامينات الذائبة بالدهون، والمغنيسيوم.

وفي حديث لـ"العربي" من استديوهات لوسيل، تشرح أبو شادوف أن كل المغذيات تزود الإنسان بالطاقة والتي هي عبارة عن السعرات الحرارية، وكلما زادت هذه السعرات عن حدها، يتم تخزينها في مخزن الدهون في جسم الإنسان.

وفيما تفيد بأن المكسرات مفيدة وهي من الدهون الصحية جدًا، تشدد على وجوب عدم استهلاكها بشكل عام، وألا يأخذ الفرد أقل 20% من حاجته من الدهون، وعلى أن ينوع هذه النسبة للاستفادة من الأغذية الأخرى غير المكسرات.

وتنصح أبو شادوف بتناول من حصة (حوالي 30 غرامًا) إلى 8 حصص من المكسرات في اليوم، بناء على السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الإنسان.

وتشير المتخصصة في التغذية لجين أبو شادوف إلى أن تحميص المكسرات في المنزل فكرة ليست سيئة، لكنها تلفت إلى أن المكسرات غير المحمصة تكون سعراتها الحرارية أقل.

وتنصح بضرورة التنوع في تناول الدهون الصحية، وقراءة الحقائق التغذوية على كل منتج، وضرورة الانتباه للمكسرات المعلبة أو المحمصة التي غالبًا ما تكون عالية في الصوديوم، والتي تسبب خطرًا على المصابين بأمراض القلب والشرايين.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close