الجمعة 3 مايو / مايو 2024

دول عربية تتحرى رؤية هلال ذي الحجة.. كيف يرتقب ظهوره؟

دول عربية تتحرى رؤية هلال ذي الحجة.. كيف يرتقب ظهوره؟

Changed

تحري رؤية هلال ذي الحجة
دعت المحكمة العليا في السعودية عموم المسلمين بجميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال ذي الحجة مساء الأربعاء - تويتر
دعت دول عربية إلى تحري رؤية هلال ذي الحجة غروب اليوم الأربعاء، لتعلن على الأثر موعد عيد الأضحى المبارك، الذي يحتفل به المسلمون من حول العالم.

تتحرى دول عربية وإسلامية اليوم الأربعاء رؤية هلال ذي الحجة، لتعلن على الأثر موعد عيد الأضحى المبارك.

ويحتفل المسلمون من حول العالم بعيد الأضحى المبارك في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، الذي يسبقه الصعود إلى جبل عرفات في المملكة العربية السعودية لأداء أهم أركان مناسك الحج.

وكان مركز الفلك الدولي قد أعلن قرابة الساعة الواحدة والنصف من بعد ظهر اليوم الأربعاء بتوقيت القدس، بدء غروب الشمس في شرق العالم الإسلامي، لافتًا إلى أن الدول الإسلامية ستبدأ تباعًا الإعلان عن نتيجة تحري رؤية الهلال وموعد عيد الأضحى المبارك.

رؤية هلال ذي الحجة

وكانت المحكمة العُليا في السعودية قد دعت أمس الثلاثاء عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال ذي الحجة مساء اليوم الأربعاء، الموافق الثلاثين من شهر ذي القعدة للعام 1443هـ.

ودعت المحكمة العليا من يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إلى إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة، أنه مع غروب شمس أمس الثلاثاء تتحقق شروط دخول شهر ذي الحجة فلكيًا، منبهًا إلى أن رؤية القمر تكون ممكنه بصعوبة بواسطة أجهزة الرصد، بسبب إضاءته الضئيلة وعمره الصغير.

وتحدث عن منزلة أخرى من منازل القمر تسمى "الإهلال"، وتعني رؤية هلال القمر الجديد بسهولة بعد اقترانه بالشمس وخروجه من منزلة "المحاق"، وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه، موضحًا أن هذا الأمر سيكون متحققًا اليوم الأربعاء.

أما غدًا الخميس، وهو الأول من ذي الحجة 1443، بحسب توقيت أم القرى، فستكون فيه رؤية القمر عند غروب الشمس من أفق مكة المكرمة سهلة بالعين المجردة، ويقدم أبوزاهرة في هذا الصدد تفاصيل عن موقع القمر في ذلك الوقت.

وكانت اللجنة الكويتية المشتركة للاستهلال قد أعلنت أنها ستخرج لتحري هلال شهر ذي الحجة اليوم الأربعاء، ومثلها ستستطلع دار الإفتاء المصرية الهلال بعد صلاة المغرب من هذا اليوم، وكذلك اللجنة المركزية لمراقبة الأهلة في موريتانيا، واللجنة الرئيسة لاستطلاع رؤية هلال شهر ذي الحجة في سلطنة عمان.

بدورها، أعلنت دار التقويم القطري أنه طبقًا للحسابات الفلكية الدقيقة التي أجراها المختصون، فإن يوم الخميس الموافق 30 من شهر يونيو 2022، هو غرة شهر ذو الحجة فلكيًا، وعليه فإن وقفة عرفات ستكون يوم الجمعة 8 يوليو 2022م، وأن عيد الأضحى المبارك سيكون يوم السبت 9 يوليو.

ولفتت إلى أن القرار الشرعي بدخول شهر ذي الحجة لهذا العام يبقى من اختصاص لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف بدولة قطر.

إلى ذلك، تناقلت وسائل إعلام عراقية أن المركز الفلكي برعاية مكتب المرجع الشيعي علي السيستاني يتوقع رؤية هلال ذي الحجة يوم غد الخميس مرتفعًا، ليكون بذلك يوم الجمعة المقبل أول أيام شهر ذي الحجة، ويوم الأحد الموافق 10 يوليو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close