الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

دول غربية تراقب الوضع.. روسيا تطالب مواطنيها بالالتفاف حول بوتين

دول غربية تراقب الوضع.. روسيا تطالب مواطنيها بالالتفاف حول بوتين

Changed

خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت بعد إعلان قائد مجموعة فاغنر السيطرة على مواقع عسكرية في روستوف (الصورة: غيتي)
توالت ردود فعل دول أوروبية حيال الوضع في روسيا، بعد إعلان قائد فاغنر، وصول قواته إلى مدينة روستوف نا دون الروسية، ومحاصرة مقر المنطقة العسكرية الجنوبية.

دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم السبت، الروس إلى الالتفاف حول الرئيس فلاديمير بوتين بعد ما وصف بأنه "تمرد مسلح" تقوده مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة.

يأتي هذا فيما توالت ردود الفعل المتابعة لتطورات الوضع في روسيا، بعد إعلان قائد فاغنر يفغيني بريغوجين صباح اليوم السبت وصول قواته إلى مدينة "روستوف نا دون" الروسية، ومحاصرة مقر المنطقة العسكرية الجنوبية.

وأظهرت مشاهد تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاتلي فاغنر منتشرين حول مبنى المقر التابع لوزارة الدفاع الروسية مع عربات مدرعة ودبابات.

وفي خطاب استثنائي نقله التلفزيون اليوم السبت، اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن "التمرد المسلح" لمجموعة فاغنر العسكرية الخاصة خيانة، وحذر من أن أي شخص يحمل السلاح ضد الجيش الروسي سيعاقب.

وأقر بوتين بأن الوضع "صعب" في روستوف حيث يقول قائد مجموعة فاغنر إنه يسيطر على مواقع عسكرية، بما فيها مطار.

وأكد أن "كافة المتورطين في محاولة التمرد المسلح سيعاقبون حتمًا، مشددًا "لن نسمح بتقسيم روسيا مرة أخرى، سنحمي شعبنا".

روسيا تواجه أكبر تحد أمني لها

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية اليوم السبت، أن الدولة الروسية تواجه أكبر تحد أمني لها في الآونة الأخيرة، وذلك في أعقاب ما قالت إنه تحرك لقوات مجموعة فاغنر صوب موسكو على ما يبدو.

وأضافت الوزارة في إفادة مخابراتية دورية "على مدار الساعات المقبلة، سيكون ولاء قوات الأمن الروسية، وخاصة الحرس الوطني الروسي، مهمًا لتحديد المسار الذي ستمضي فيه هذه الأزمة. يمثل هذا التحدي الأكبر للدولة الروسية في الآونة الأخيرة".

من جانبه، قال القصر الرئاسي في فرنسا اليوم السبت إن الرئيس إيمانويل ماكرون يتابع الوضع في روسيا عن كثب.

وأضاف الإليزيه: "تركيزنا لا يزال على دعم أوكرانيا".

وفي سياق متصل، أفاد متحدث باسم المكتب الإعلامي للحكومة الألمانية اليوم السبت، بأن حكومة المستشار أولاف شولتس تراقب الوضع في روسيا عن كثب.

وأضاف المتحدث: "نراقب الأحداث في روسيا عن كثب".

من ناحيته، أعلن الرئيس البولندي أندريه دودا اليوم السبت، أنه أجرى مشاورات مع رئيس الوزراء ووزارة الدفاع حول الموقف في روسيا، مضيفًا أن وارسو تراقب الموقف.

وكتب دودا على تويتر: "فيما يتعلق بالموقف في روسيا، أجرينا هذا الصباح مشاورات مع رئيس الوزراء ووزارة الدفاع ومع الحلفاء أيضًا".

وأضاف: "نراقب مسار الأحداث خلف حدودنا الشرقية بصورة مستمرة".

ميدانيًا، حثت وزارة الدفاع الروسية، السبت، جميع مقاتلي فاغنر على "توخي الحذر" والاتصال بسلطات إنفاذ القانون.

وقالت في بيان: "لقد أدرك العديد من رفاقكم خطأهم بالفعل من خلال طلب المساعدة للعودة بأمان إلى مكان انتشارهم الدائم، وقد تم تقديم هذه المساعدة لجميع المحاربين والقادة الذين تقدموا بطلبات".

وأكد أن سلامة الجميع مضمونة من خلال مطالبة المرتزقة بتوخي الحذر، والاتصال بممثلي وزارة الدفاع الروسية أو سلطات إنفاذ القانون في أقرب وقت ممكن.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close