الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

"ذعر وهلع بين السكان".. مقاتلو تيغراي يسيطرون مجددًا على بلدة لاليبيلا

"ذعر وهلع بين السكان".. مقاتلو تيغراي يسيطرون مجددًا على بلدة لاليبيلا

Changed

جبهة تحرير شعب تيغراي تخوض حربًا مع حكومة آبي أحمد منذ نوفمبر 2020
تخوض جبهة تحرير شعب تيغراي حربًا مع حكومة آبي أحمد منذ نوفمبر 2020 (غيتي)
أفاد شهود عيان بأن القوات الحكومية الإثيوبية وميليشيات متحالف معها غادرت بلدة لاليبيلا "من دون قتال" أمام تقدم مقاتلي جبهة تحرير تيغراي.

استولت قوات تيغراي في إثيوبيا مجددًا على بلدة لاليبيلا التي تضم أحد مواقع التراث العالمي المدرجة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

وجاءت سيطرة مقاتلي إقليم تيغراي الذي يشهد نزاعًا منذ أشهر طويلة على بلدة لاليبيلا التي تقع في إقليم أمهرة بعد أقل من أسبوعين من سيطرة القوات الحكومية التابعة لرئيس الوزراء آبي أحمد وحلفائها عليها.

مغادرة البلدة "من دون قتال"

وقال شاهد عيان إنّ القوات الخاصة من إقليم أمهرة وميليشيات متحالفة معها، وكلاهما حليفتان للحكومة الإثيوبية، بدأت في مغادرة لاليبيلا مساء أمس السبت.

وأضاف الشاهد، وهو موظف استقبال بأحد الفنادق: "الدفعة الأخيرة غادرت هذا الصباح. سمعنا طلقات نارية من مسافة بعيدة الليلة الماضية، لكن قوات تيغراي استعادت لاليبيلا من دون إطلاق نيران داخل البلدة".

وقال شاهد آخر إنّ السكان بدأوا في الفرار من البلدة. وأضاف: "أصابنا الذعر، لم نشهد هذا من قبل. وتقوم قوات الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي في زيها الرسمي بدوريات في البلدة الآن".

أزمة متواصلة

وتخوض جبهة تحرير شعب تيغراي حربًا مع حكومة آبي أحمد منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2020. وأخذ الصراع منعطفًا حادًا قبل أكثر من شهر عندما قالت الجبهة إنها سيطرت على بلدتي ديسي وكومبولتشا الإستراتيجيتين الواقعتين على طريق سريع رئيس يؤدي إلى العاصمة.

ودفعت المخاوف من تقدم المسلحين باتجاه أديس أبابا الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ودولًا أخرى إلى حث مواطنيها على مغادرة إثيوبيا في أقرب وقت ممكن على الرغم من أن حكومة آبي تقول إن مقاتلي تيغراي يبالغون في مكاسبهم وأن العاصمة آمنة.

واندلعت الحرب عندما أرسل رئيس الوزراء قوات إلى منطقة تيغراي الواقعة في أقصى شمالي البلاد للإطاحة بجبهة تحرير تيغراي ردًا كما قال على هجمات على معسكرات الجيش.

وتفيد تقديرات الأمم المتحدة أن القتال أسفر عن مقتل الآلاف وتشريد أكثر من مليوني شخص وأغرق مئات الآلاف في ظروف تشبه المجاعة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close