الإثنين 6 مايو / مايو 2024

رئيس "نيسان" يروي "تجاوزات" كارلوس غصن: "مارس سلطة مطلقة وغامضة"

رئيس "نيسان" يروي "تجاوزات" كارلوس غصن: "مارس سلطة مطلقة وغامضة"

Changed

أشار الرئيس التنفيذي  ماكوتو أوشيدا إلى أن كارلوس غصن كان يمارس سلطة مطلقة وغامضة في منح المكافآت لكبار المديرين التنفيذيين في "نيسان" (غيتي)
أشار الرئيس التنفيذي ماكوتو أوشيدا إلى أن كارلوس غصن كان يمارس سلطة مطلقة وغامضة في منح المكافآت لكبار المديرين التنفيذيين في "نيسان" (غيتي)
ادّعى مدير عام شركة "نيسان" ماكوتو أوشيدا أن مساعدي كارلوس غصن كانوا يخشون معارضته خوفًا من "تعريض حياتهم المهنية للخطر إذا حاولوا ذلك".

لا تزال قضيّة الرئيس السابق لشركتي نيسان ورينو وتحالفهما لصناعة السيارات كارلوس غصن، وما اصطلح على تسميته بـ"الهروب الكبير"، بعد مغادرته اليابان إلى لبنان، محور اهتمام واسع منذ حصول الواقعة في ديسمبر/كانون الأول 2019.

في جديد القضية تصريحات لافتة أدلى بها ماكوتو أوشيدا، الرئيس التنفيذي منذ عام 2019 لشركة "نيسان" اليابانية لصناعة السيارات التي التحق بها عام 2003، في معرض شهادته خلال محاكمة معاون سابق لكارلوس غصن تُقام في طوكيو.

وكشف أوشيدا في شهادته، عمّا وصفها بـ"التجاوزات" التي شابت عمل المجموعة في ظل إدارة كارلوس غصن، حيث ادّعى أنّ كارلوس غصن توقف على مر السنوات عن "الاستماع للآخرين ودلّهم ببساطة إلى الاتجاه الذي يتعين عليهم أن يسلكوه". وأضاف أن مساعديه كانوا يخشون معارضته خوفًا من "تعريض حياتهم المهنية للخطر إذا حاولوا ذلك".

وكان المدير البارز لـ"نيسان-رينو" أيضًا "قائدًا يتمتع بشخصية جذابة" خلال إدارته لفترة طويلة جدًا، وقد أصبحت نيسان "تدريجيًا مكانًا حيث يريد الموظفون فيه إرضاء رئيسهم فقط"، كما اعتبر أوشيدا.

كما أشار الرئيس التنفيذي كذلك إلى أن غصن كان يمارس سلطة مطلقة وغامضة في منح المكافآت لكبار المديرين التنفيذيين في "نيسان".

فرار غصن لم يمنع المحاكمة

واعتقل غصن في نوفمبر/تشرين الثاني 2018 في اليابان حيث يلاحق بتهمة الاختلاس، وأكد باستمرار براءته وندّد بما قال إنّها مؤامرة روج لها على حد قوله بعض كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة تصنيع السيارات اليابانية لإسقاطه.

وأطلق سراحه بعد أشهر من الاحتجاز في اليابان بكفالة، ثم فرّ من البلاد أواخر عام 2019 في ظروف مثيرة إلى لبنان حيث لا يزال بعيدًا عن متناول القضاء الياباني. ولم يحل فراره دون بدء المحاكمة في سبتمبر/أيلول 2020 في طوكيو.

أين وصلت القضية؟

ويحاكم مسؤول الشؤون القانونية السابق في شركة نيسان الأميركي غريغ كيلي الذي أوقف في اليوم ذاته مع غصن في اليابان في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، بتهمة مساعدة غصن في إخفاء جزء من دخله. ويواجه احتمال الحكم عليه بالسجن عشر سنوات.

ودفع كيلي ببراءته من البداية. و"نيسان" التي تمثل أمام المحاكمة إلى جانب كيلي، بصفتها الاعتبارية، أقرت بالذنب عن تلك التهمة. ومن المقرر عقد جلسة استماع لمدة يومين هذا الأسبوع، لكن المحاكمة قد تمتد إلى ما بعد ذلك.

واعتذر أوشيدا مرة أخرى نيابة عن "نيسان" الجمعة عن "كل المشاكل التي سببناها" لمساهمي المجموعة وشركائها وموظفيها وعملائها.

وقد تعزّزت الشفافية على رأس هرم الشركة بشكل كبير منذ هذه الأزمة، حيث أكد أنه "لم يعد من الممكن أن يتخذ الرئيس وحده القرارات المتعلقة بالموظفين والمكافآت". وأضاف: "لكن تغيير النظام والآليات لا يكفي. يجب أن نغيّر فكر وثقافة الشركة" مشجعًا جميع العاملين في المجموعة على التعبير عن أنفسهم بحرية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close