الأحد 5 مايو / مايو 2024

رابطة طياري مصر: نرفض التقرير الفرنسي حول حادث عام 2016

رابطة طياري مصر: نرفض التقرير الفرنسي حول حادث عام 2016

Changed

تغطية سابقة في "بتوقيت مصر" حول أسباب سقوط طائرة مصر للطيران عام 2016 (الصورة: غيتي)
أكدت رابطة الطيارين المصريين أنها ستتخذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة حفاظًا على سمعة طاقم الطائرة والطيار المصري بشكل عام.

رفضت رابطة طياري الخطوط الجوية المصرية في بيان، اليوم الجمعة، ما نشر حول تقرير الخبراء الفرنسيين عن تحطم طائرة مصر للطيران في البحر المتوسط عام 2016، والذي أسفر عن مقتل 66 شخصًا، ووصفته بأنه "مهاترات".

وأكد الطيار خالد رفعت رئيس الرابطة غير الحكومية أن "سمعة الطيار المصري خط أحمر ولن نسمح بالمهاترات والمزاعم المغرضة التي تثار من وقت لآخر عالميًا".

وأشار إلى أن "الرابطة سوف تتخذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة حفاظًا على سمعة طاقم الطائرة والطيار المصري بشكل عام عقب انتهاء لجنة تحقيق الحوادث من إعداد التقرير النهائي".

"آثار متفجرات على رفات الضحايا"

وفي 19 مايو/ أيار 2016 تحطمت طائرة الرحلة MS804 التي تربط باريس بالقاهرة في البحر الأبيض المتوسط بين جزيرة كريت والساحل الشمالي لمصر بعدما اختفت فجأة من على شاشات الرادار بين منتصف الليل والأولى صباحًا. وقضى 66 شخصًا كانوا على متن الطائرة، بينهم 40 مصريًا و15 فرنسيًا.

وتحدثت القاهرة في ديسمبر/ كانون الأول 2016 عن اكتشاف آثار متفجرات على رفات الضحايا، ما أثار شكوك الجانب الفرنسي، وخصوصًا أن أي تنظيم لم يتبنّ هجومًا عليها.

"سلوك غير احترافي"

ورجّحت باريس من جهتها فرضية الحادث التقني. والشهر الماضي خلص خبراء فرنسيون في تقرير لهم للقضاء الفرنسي إلى أن تحطم الطائرة سبّبه نشوب حريق بفعل تسرب أكسجين كان يمكن تجنبه، وطاقم سلوكه "غير احترافي".

كما توصل تحقيق الخبراء إلى أن أفراد الطاقم كانوا يدخنون بانتظام في قمرة القيادة، ولا سيما قبل وقوع الحادث بفترة وجيزة، الأمر الذي نفاه رفعت في بيان الجمعة، مؤكدًا أن طاقم الرحلة كانوا "من غير المدخنين".

وأشار إلى أن "صندوق الأوكسجين الموجود داخل قمرة القيادة مصمم بتقنية عالية الصنع وهو موجود بمكان آمن"، مشيرًا الى أن "الطيار يستخدمه عند وجود مشاكل وطوارئ بالضغط الجوي فقط".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close