Skip to main content

ردًا على مبادرة واشنطن حول إقليم كاراباخ.. الكرملين: لا بديل عن روسيا

الثلاثاء 2 مايو 2023

في وقت تستضيف فيه واشنطن مفاوضات بين أذربيجان وأرمينيا منذ الإثنين، أعلنت موسكو الثلاثاء أنها لا ترى "بديلًا" عن وساطتها في ملف ناغورني كاراباخ، المنطقة ذات الغالبية الأرمنية والمتنازع عليها بين يريفان وباكو.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين: "في هذه المرحلة، ليست هناك من قواعد قانونية أخرى يمكن أن تساهم في تسوية النزاع. ليس هناك من بديل عن هذه الوثائق الثلاثية" في إشارة إلى الاتفاق الموقع بين موسكو والطرفين المتنازعين في 2020.

وانطلقت في واشنطن الإثنين برعاية أميركية مفاوضات بين أرمينيا وأذربيجان سعيًا لتخفيف التوتر بينهما.

والأحد أقام وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في واشنطن مأدبة عشاء، جمعت وزيري الخارجية الأرميني أرارات ميرزويان والأذربيجاني جيهون بيرموف.

وغداة العشاء، افتتح بلينكن الإثنين المحادثات بين الجانبين في منشأة تابعة لوزارة الخارجية خارج واشنطن. ويتوقع أن تستغرق المفاوضات أربعة أيام.

الصراع بين أرمينيا وأذربيجان

وخاضت أرمينيا وأذربيجان، الجمهوريتان السوفيتيتان السابقتان في القوقاز، حربين، أولهما مطلع تسعينيات القرن الماضي والثانية عام 2020، بهدف السيطرة على منطقة ناغورني كاراباخ التي تقطنها غالبية أرمنية، وانفصلت أحاديًا عن أذربيجان قبل ثلاثة عقود.

ورعت روسيا اتفاق وقف إطلاق النار بين يريفان وباكو بعد جولة القتال الأخيرة بينهما في 2020، ومنذ ذلك الحين نشرت في ناغورني كاراباخ كتيبة من قوات حفظ السلام لتضمن حركة المرور في ممر لاتشين، وهو الشريان الوحيد الذي يربط أرمينيا بهذه المنطقة الانفصالية ذات الغالبية الأرمينية.

لكن التوتر تجدد حين أعلنت باكو قبل عشرة أيام أنها أقامت أول نقطة تفتيش عند مدخل ممر لاتشين، في خطوة اعتبرتها أرمينيا خرقًا لوقف إطلاق النار الأخير المعلن بين الجانبين.

ومع انشغال روسيا بالحرب في أوكرانيا، وعدم استعدادها لتوتير علاقاتها مع تركيا، الحليفة الرئيسية لأذربيجان، تسعى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لبث بعض الدفء في العلاقات بين العدوين اللدودين.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة