الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

ردًا على أرمينيا.. أذربيجان تقيم نقطة تفتيش على طريق "لاتشين" الحيوي

ردًا على أرمينيا.. أذربيجان تقيم نقطة تفتيش على طريق "لاتشين" الحيوي

Changed

نافذة إخبارية سابقة تسلط الضوء على النزاع بين أذربيجان وأرمينيا (الصورة: غيتي)
أقامت أذربيجان نقطة تفتيش على الأراضي الخاضعة لسيطرتها عند مدخل طريق لاتشين-خانكيندي، ردًا على تحرك مماثل من قبل أرمينيا.

أعلنت أذربيجان الأحد إقامة نقطة تفتيش على الطريق الحيوي الذي يربط أرمينيا بناغورني كاراباخ والمعروف بـاسم "ممر لاتشين". 

وقالت دائرة الحدود الأذربيجانية إن "وحدات من دائرة الحدود الأذربيجانية أقامت نقطة تفتيش على الأراضي الخاضعة لسيطرة أذربيجان، عند مدخل طريق لاتشين-خانكيندي"، ردًا على تحرك مماثل من قبل أرمينيا.

حرب للسيطرة على ناغورني كاراباخ

ودارت حرب خاطفة بين أرمينيا وأذربيجان وهما جمهوريتان سوفيتيتان سابقتان في القوقاز، عام 2020 للسيطرة على جيب ناغورني كاراباخ.

وأدّى هذا النزاع إلى هزيمة عسكرية لأرمينيا واتفاق لوقف إطلاق النار برعاية روسيا، التي نشرت قوات لحفظ السلام. وتجرى اشتباكات بشكل مستمر ما يهدّد بانهيار الهدنة الهشة.

وتعد هذه أول نقطة تفتيش تقيمها باكو منذ نهاية الحرب في عام 2020. وقد أقيمت عند الساعة 12 ظهرًا بالتوقيت المحلي الأحد "لمنع النقل غير المشروع للعمالة والأسلحة والألغام"، وفق ما أكدّت أذربيجان.

اتهامات تطال أرمينيا

واتهمت الخارجية الأذربيجانية يريفان أنها استخدمت الممر لـ"نقل الأسلحة والذخيرة ودخول الإرهابيين و الاتجار غير المشروع بالموارد الطبيعية والممتلكات الثقافية". 

ولفتت الوزارة السبت إلى أنها سجّلت دخول قوافل عسكرية إلى الأراضي الأذربيجانية "وبناء بنى تحتية عسكرية في النقطة الأقرب إلى أراضي أذربيجان". 

وقد أقيمت نقطة التفتيش "في ظل هذه التهديدات والاستفزازات" وسيتم تطبيقه "بالتفاعل مع قوة حفظ السلام الروسية". 

ويغلق أذربيجانيون يقولون إنهم نشطاء بيئيون ممر لاتشين منذ منتصف ديسمبر/ كانون الأول، وذلك احتجاجًا على مناجم غير قانونية.

ويؤدي إغلاق الممر الحيوي، إلى افتقار المنطقة الجبلية التي يناهز عدد سكانها 120 ألف نسمة إلى الغذاء والدواء والوقود.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة